شارك هذا الموضوع

"تسونامي" جديد يضرب 11 محافظة بينهم منطقة المعادي في القاهرة

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-31
  • مشاهدة 6

كشف الدكتور سامح صقر، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والرى، أنه يوجد 11 محافظة فى مصر معرضة لمخاطر حدوث سيول بها، التى تم تحديدها فى الوجه القبلى وسيناء والبحر الأحمر.

وأوضح صقر أن المحافظات المعرضة لحدوث السيول بالوجه القبلى يصل عددها إلى 7 محافظات، بالإضافة إلى شمال وجنوب سيناء التى تعتبر الأكثر حدة من الشمال، وكذلك البحر الأحمر، والعين السخنة وطول امتداد ساحل البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء، ومنطقتى حلوان والمعادى بمحافظة القاهرة.

وأضاف صقر فى تصريحات صحفية، أن منطقة الدلتا من المناطق التى تتعرض لأمطار غزيرة لم تصل إلى حد السيول، لكنها تحتاج إلى شبكة تصريف أمطار.

وأشار صقر إلى أنه نظرا لضيق المساحة بمحافظات الوادى لجأت بعض الجهات لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة بمناطق معرضة لمخاطر السيول والبديل، ومثال على ذلك قرى الظهير الصحراوى بمحافظات الوجه القبلى تمت إقامتها على مخرات السيول، فيما عدا مدينة قنا الجديدة، التى تم إنشاء أنظمة حماية لها، مؤكدا أن الحل هو إقامة المجتمعات العمرانية الجديدة بعيدا عن المناطق الجبلية الوعرة مثل الصحراء الغربية "المليون و500 ألف فدان".

وكشف رئيس قطاع المياه الجوفية أن وزارة الرى من خلال مركز التنبؤ ومعهد بحوث الموارد المائية ومعهد بحوث التغيرات المناخية تقوم باستخدام النماذج الرياضية للتنبؤ بمعدلات سقوط الأمطار لمدة 5 أيام، وأكدت نتائج جميع النماذج المستخدمة على سقوط أمطار على أنحاء الجمهورية بداية من 26 أكتوبر وخاصة بالمناطق الجنوبية من محافظة البحر الأحمر وبعض المناطق فى الصحراء الغربية "واحة الداخلة" والمنطقة الساحلية على امتداد البحر المتوسط "أمطار خفيفة".

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري