شارك هذا الموضوع

تعرف إلى ترتيب بلدك في مؤشر الجوع العالمي لعام 2016

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-18
  • مشاهدة 5

خرج للنور مؤشر الجوع العالمي، للعام الجاري 2016، والذي يقيس الجوع والافتقار إلى الطعام، وفقًا لعدة معايير، مُتضمّنًا 118 دولة، مُعظمهم من «الدول النامية»، في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وتصدرت أفريقيا الوسطى المؤشر عالميًّا، فيما تصدرت اليمن الدول العربية التي شملها المؤشر، فيما جاءت كلّ من الكويت والمملكة العربية السعودية، في ذيل ترتيب الدول الجوعى.

منهجية المؤشر ومعاييره

يُعرف الجوع وفقًا لمنظمة الصحة والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة (فاو)، على أنه الحرمان من الطعام وسوء التغذية، الذي يجعل الفرد لا يستطيع الحصول على 1800 سعر حراري، كحد أدنى يوميًّا، لحياة صحية ومُنتجة.

ويعتمد مؤشر الجوع العالمي، على عدة معايير لقياس مستوى الجوع للدولة محل الدراسة، تتمثل بشكل أساسي في حساب كلّ من:

  • النسبة المئوية للسكان الذين يُعانون من نقص التغذية.

  • النسبة المئوية لانتشار «الهُزال» بين الأطفال دون سن الخامسة.

  • النسبة المئوية لانتشار التقزم بين الأطفال دون سن الخامسة.

  • النسبة المئوية للأطفال الذين يموتون قبل سن الخامسة.

ويعتمد ترتيب الدولة محل الدراسة في المؤشر، على حساب النسبة الإجمالية المتوسطة للمعايير سالفة الذكر، من صفر إلى 100، وكلما ارتفعت النسبة المئوية التي حصلت عليها الدولة محل الدراسة، دلّ ذلك على ارتفاع نسبة الجوع فيها، والافتقار إلى الطعام، والعكس صحيح، فكلما انخفضت النسبة المئوية التي تحصل عليها الدولة محل الدراسة، دلّ ذلك على تقلص نسبة الجوع فيها.

أفريقيا الوسطى الأكثر جوعًا في العالم

سيطرت القارة الأفريقية على ترتيب الدول العشرة الأكثر جوعًا في العالم، بوجود ست دول أفريقية في القائمة، ثلاث من هذه الدول، تصدرت القائمة، بالإضافة إلى ثلاث دول من قارة آسيا، هي اليمن، وأفغانستان، وتيمور الشرقية، فيما جاءت دولة وحيدة من قارة أمريكا الشمالية، وهي هايتي.

وتصدرت أفريقيا الوسطى مؤشر الجوع العالمي، بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 46.1%، فيما جاءت تشاد في المركز الثاني في المؤشر بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة، بلغت 44.3%، وحلّت زامبيا في المركز الثالث، بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 39%، وجاء ترتيب الدول العشر الأوائل كما في الجدول التالي:


الدول الأقل جوعًا في المؤشر

وفي المقابل، حلّت 16 دولة في ذيل ترتيب المُؤشر، بحصولهم جميعًا على نسبة إجمالية متوسطة، بلغت أقل من 5%، بينهما دولتان عربيتان خليجيتان، هما المملكة العربية السعودية، والكويت.

وسيطرت قارة أوروبا على قائمة الدولة الـ16 الأقل جوعًا، بوجود ثماني دول منها ضمن القائمة. ومن آسيا كانت هناك ثلاث دول، إذ بالإضافة إلى الدولتين العربيتين، هُناك تركيا أيضًا. ومن أمريكا الجنوبية، هناك دول البرازيل والأرجنتين وتشيلي، ومن أمريكا الشمالية، دولتان هما كوبا وكوستاريكا.



ترتيب الدول العربية

شمل مؤشر الجوع العالمي 13 دولة عربية من أصل 22 دولة عربية، وتأخرت الدولتان الخليجيتان اللتان ضمنهما المؤشر بشكلٍ واضح، بوقوع كل من الكويت والمملكة العربية السعودية في ذيل الترتيب العربي والعالمي، بنسبة إجمالية متوسطة بلغت أقل من 5%.

جاء اليمن على رأس الدول العربية التي وردت في المؤشر، وذلك بحصوله على المركز السادس عالميًّا، ونسبة إجمالية متوسطة بلغت 35% من الجوع والفقر، تلتها جيبوتي، التي جاءت في المركز 14 عالميًّا، وحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت32.7%.

أما في المركز الثالث عربيًّا، و42 عالميًّا، جاء الصومال، بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 22.1%. وجاء ترتيب الدول العربية في المؤشر كالتالي:

  1. اليمن،(المركز السادس عالميًّا) بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 35%.

  2. جيبوتي، (المركز رقم 14 عالميًّا) بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت32.7%.

  3. موريتانيا، (المركز رقم42 عالميًّا) بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 22.1%.

  4. العراق، (المركز رقم 44 عالميًّا) بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 22%.

  5. مصر ، (المركز رقم 59 عالميًّا) بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 13.7%.

  6. عمان، (المركز رقم 72 عالميًّا) بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 10.4%.

  7. المغرب، (المركز رقم 77 عالميًّا) بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 9.3%.

  8. الجزائر، (المركز رقم 80 عالميًّا) بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 8.7%.

  9. لبنان، (المركز رقم 93 عالميًّا) بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت7.1 %.

  10. الأردن، (المركز رقم 98 عالميًّا) بحصوله على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 5.7%.

  11. تونس، (المركز رقم 100 عالميًّا) بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 5.5%.

  12. السعودية والكويت (المركز رقم 118 عالميًّا)، بحصولها على نسبة إجمالية متوسطة بلغت أقل من 5%.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري