شارك هذا الموضوع

تعرف على لنكس - نشأته و تطوره

  • الكاتب nabil
  • تاريخ اﻹضافة 2016-09-23
  • مشاهدة 9

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اعوائنا و متابعي مدونتنا مدونة نجوم الويب

نبدأ موضوعنا بالصلاة و السلام على سيدنا محمد

سنتحدث اليوم في موضوعنا عن linux 

حيث سنتعرف عليه معرفة كاملة باذن الله و نصحح بعض الاخطاء الشائعة

ما هو نظام لينكس ؟

لا شك ان اي شخص فينا يعرف لنكس او سمع عنه من قبل و هناك حتى من جرب استخدامه وو لم يفهمه و هناك ايضا من يستعمله بكثرة و محترف فيه . لكن في المقابل هناك من ان لينوكس هو برنامج او ربما احد اصدار ويندوز . و بالطبع هذا مفهوم خاطئ . فما هو لنكس ؟ 

لنكس هو نظام تشغيل مثله مثل الويندوز تم تطويره في اطار مشروع gnu . و هو نظام حر و مفتوح المصدر حيث يتمتع بمقدار كبير من الحرية في توزيع و تشغيل و تطوير اجزاءه . و بسبب الحرية التي يوفرها نظام لينوكس فتح المجال للمطورين للتطوير عليه مما جعله يعمل على طيف كبير من المنصات و الخوادم العملاقة وصولا الى الاجهزة المنزلية و الهواتف المحمولة و بسبب انه نظام مفتوح المصدر و بامكان الجميع تطويره . هذا ما جعله يتطور و ينتشر بكشل كبير 

نظام unix 

يعتبر نظام لينوكس نظاما شبيها بنظام يونكس الذي صمم و طبق بداية من سنة 1969 من طرف مختبرات بيل في الولايات المتحدة الامريكية بواسطة كل من كين تومسون و دينيس ريتشي ، دوغناس ماكلروي و جو اوساندا

اطلق نظام unix لاول مرة سنة 1971 حيث كان مكتوبا بلغة التجميع التي تعتبر اكثر لغة برمجية شائعة في ذلك الوقت . و في سنة 1973 تم كتابته بلغة سي لان هذا سيسهل نقله بين الحواسيب و كذلك يجعل امر تطويره سهلا هذا ما جعله يتطور بسرعة . مما جعل شركة اي تي اند تي (مختبرات بيل سابقا) تقوم بترخيصه للجامعات و الشركات التجارية اضافة الى حكومة الولايات المتحدة الامريكة . في سنة 1983 قامت شركة اي تي اند تي بجعل نظام يونكس نسخة تجارية محتكرة و ذلك بداية بانشائها لنسخة يونكس مغلقة المصدر حملت اسم system3 .

ربما تم اتخاذ هذا القرار بسبب التطور السريع في النظام و ظهور عشرات النسخ منه . هذا الامر الذي لاقى استياءا كبيرا من طرف مستخدمي و مطوري النظام .

مشروع gnu 

يبدو ان قرار جعل نظام اليونكس نظام مغلوق المصدر لم يرق صديقنا المدعو ريتشارد ستالمان لانه اعتاد على العمل عليه و التعديل على نواة النظام بما يناسب عمله . لذا قام بانشاء مشروع جنو الذي هدفه انشاء نظام تشغيل مفتوح المصدر يوفر لمستخدمي الحاسوب الحرية الكاملة في استخدامه و التعديل عليه حيث قام بكتابة نظام جنو تقريبا من الصفر حيث قام باستبدال ادوات يونكس اداة تلو الاخرى حتى اكتمل النظام . في بداية التسعينات كانت كل ادوات نظام جنو جاهزة ماعدا النواة حيث كانت هناك مخاولات اولية لبناء نواة .

نواة لنكس

دعونا نتعرف على شخصيتين جديدتين . الاستاذ اندرو تانينباوم استاذ بجامعة هلسينكي في فنلندا حيث قام بتطوير نظام شبيه باليونكس اسمه مينيكس . تم تصميمه ليستخدم في تدريس تصميم انظمة التشغيل . اما الشخصية الثانية فهو الطالب الفنلندي لينوس تورفالدز الذي بدأ بتطوير نواة اخرى اثناء دراسته بجامعة هلسينكي . حيث استخدم نظام مينيكس على حاسوبه الشخصي في البداية . هذا بسبب ان الاستاذ اندرو لم يسمح لهم بتطوير مينيكس مما دفع بصديقنا لينوس الى تطوير نظام جديد .

في البداية كانت هناك حاجة لحاسوب يعمل بنظام مينيكس لاعداد و تثبيت نظام جنو و كذلك كانت هناك حاجة لنظام اخر يقوم بتحميله و تشغيله .

لكن بعد مدة ظهرت محملات اقلاع مستقلة اهمها ليلو التي تفوق نظام جنو سرعة على مينيكس . و بذلك قام لينوس و بعض المطورين بتطوير عملهم ليتأقلم و يعمل مع مكونات جنو من اجل الحصول على نظام يوفر للمستخدم حرية كاملة . هذا النظام هو نظام linux .

للتنويه فقط فان عملية تطوير نواة لينوكس ليست جزءا من مشروع جنو حيث مازال لينوس يطور نواة لينكس اما بقية الادوات فتطورها منظمات غير ربحية بشكل مستقل . 

ملخص الامر الهدف من مشروع جنو كان انشاء نظام شبيه بيونكس يوفر حرية للمستخدم حيث تم كتابة النظام و كل ادواته ما عدا النواة . التي تم في ما بعد العمل على مشروع سمي بمشروع هيرد لكن اخذت هذه النواة فترة طويلة في برمجتها . و بعد فترة قصيرة ظهرت نواة لينكس بشكل مستقل عن مشروع جنو و بسبب ان المطورين ارادوا الحصول على نظام حر متكامل قاموا بتطوير نواة لينكس لتعمل مع جنو و اوقفوا تطوير مشروع هيرد مؤقتا . و بالفعل اندمدت نواة لينوكس مع نظام جنو و حصلوا على نظام جديد مفتوح المصدر يوفر حرية للمستخدم سمي ب جنو/لنكس

هذا كان جزءا صغيرا من قصة نظام لينكس انتظرونا في الجزء الثاني من الموضوع 

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري