شارك هذا الموضوع

تعريف الحاسوب

  • الكاتب Ahmade Mandas
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-09
  • مشاهدة 9

آي بي إم 5150 والصادر في عام 1981

تغيرت قدرات أجهزة الكمبيوتر الشخصية كثيرا منذ إدخال الحواسيب الإلكترونية. من أوائل عام 1970، فان الناس في المؤسسات الأكاديمية أو البحوث قد أتيحت لهم الفرصة لاستخدام شخص واحد لنظام الكمبيوتر في الوضع التبادلي لفترات طويلة، على الرغم من أن هذه النظم لا تزال مكلفة للغاية وقد تكون مملوكة لشخص واحد. أدت مقدمة من المعالجات الدقيقة، شريحة واحدة مع جميع الدوائر التي كانت تحتل سابقا خزائن كبيرة، إلى انتشار أجهزة الكمبيوتر الشخصية بعد عام 1975. في ما كان يسمى بعد ذلك أم كل التجارب، باحث ال SRI دوغلاس Englebart في عام 1968 أعطى معاينة لماأصبح من السلع الأساسية للعمل اليومي في الحياة في القرن 21—البريد الإلكتروني، هايبرتكست، معالجة النصوص، ومؤتمرات الفيديو، والماوس.

أوائل الحواسيب الشخصية—تسمى عموما الحواسيب الصغيرة—وكانت تباع في كثير من الأحيان في شكل إلكتروني وفي عدد محدود، وكانت في الغالب تباع لمصلحة الهواة والفنيين. وكانت تتم البرمجة الأدنى بمفاتيح التبديل، وتم تقديم الإخراج بمؤشرات اللوحة الأمامية. ويتطلب الأستخدام العملى استخدام الأجهزة الطرفية مثل لوحات المفاتيح وأطراف الكومبيوتر، أجهزة تشغيل الأقراص المدمجة والطابعات. كانت Micral N التجارية الأولى، لغير طقم الكمبيوتر"الشخصي" الذي يستند إلى معالجات، انتل 8008. وبنيت ابتداء من عام 1972 وبيعت حوالي 90.000 وحدة. خلافا لغيرها من هاوين الكومبيوتر في أيامها، والتي تم بيعها إلى مجموعات كعدة إلكترونيات، في عام 1976 باع ستيف جوبز وستيف وزنياك لوحات الدوائر الإلكترونية لأبل كمبيوتر، والتي كانت مجهزة تماما، وتحتوي على نحو 30 من الرقائق. أول حاسوب شخصي كامل كان Commodore PET إلى تم تقديمه في كانون الثاني 1977. وسرعان ما تبعه أبل الثاني المشهور. سمحت كتلة السوق لتجميع أجهزة الكمبيوتر لطائفة واسعة من الناس استخدام الحواسيب، والتركيز أكثر على التطبيقات البرمجية وبدرجة أقل على تطوير الجهاز المعالج. أجهزة الكمبيوتر الشخصية كثيرا منذ إدخال الحواسيب الإلكترونية.

في خلال نهايات 1970 و1980، قد تم تطوير الكمبيوتر للاستخدام المنزلي، مقدما الإنتاجية الشخصية والبرمجة والألعاب. إلى حد ما أكبر ونظم أكثر تكلفة (وإن كانت لا تزال منخفضة التكلفة مقارنة مع الحواسيب الخفيفة والمركزية) والتي كانت موجهة إلى أستخدام المكاتب الصغيرة والأعمال التجارية. تتميز محطات العمل بمعالجات عالية الأداء وعرض الرسومات، مع تخزين كبيرة على القرص المحلي، وقدرة على الربط الشبكي، والعمل تحت نظام تشغيل متعدد المهام. لا تزال محطات العمل تستخدم لمهام مثل التصميم بمساعدة الكمبيوتر، والصياغة والنمذجة، والحسابات العلمية المكثفة والحسابات الهندسية، ومعالجة الصور، ووضع النماذج المعمارية، ورسومات الحاسوب لأفلام الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية.[1]

في نهاية المطاف بسبب تأثير أجهزة كمبيوتر آي بي إم على سوق الحواسيب الشخصية وأجهزة الكومبيوتر المنزلية التي فقدت أي تمييز تقني. واكتسبت حواسيب الأعمال الرسومات الملونة والصوت، وأجهزة الكمبيوتر المنزلية ومستخدمى أنظمة الألعاب يستخدمون نفس المعالجات وأنظمة التشغيل كالعاملين في المكاتب. وأمتلكت السوق الشامل لأجهزة الكمبيوتر قدرات الرسومات والذاكرة مقارنة مع محطات العمل المتفاني من قبل ذلك ببضع سنوات. حتى في مجال الشبكات المحلية، في الأصل كانت وسيلة تسمح لأجهزة الكمبيوتر التجارية لتقاسم التخزين الضخم والأجهزة الطرفية، وأصبحت سمة معيارية للحواسيب الشخصية المستخدمة في المنزل.

السوق والمبيعاتعدل

أجهزة الكمبيوتر الشخصية في جميع أنحاء العالم مليون تتميز المتقدم والعالم النامي

في 2001 تم أرسال 125 مليون جهاز كمبيوتر شخصي بالمقارنة مع 48 الفا في عام 1977. أكثر من 500 مليون جهاز كمبيوتر شخصي كانت قيد الاستخدام في عام 2002 ومليار حاسوب شخصي تم بيعها في جميع أنحاء العالم منذ منتصف عام 1970 حتى هذا الوقت. من الرقم الأخير، نسبة 75% منها كانت مهنية أو ذات صلة بالعمل، في حين أن البقية تباع لأغراض شخصية أو للاستخدام المنزلي. حوالي 81.5% من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تم بيعها كانت الكمبيوتر المكتبي، و16.4% محمول و2.1% سيرفر. تلقت الولايات المتحدة 38.8% (394 مليون دولار) من أجهزة الكمبيوتر التي يتم شحنها، وأوروبا 25% في المئة و11.7% تذهب إلى آسيا والمحيط الهادئ، وهي السوق الأسرع نموا اعتبارا من عام 2002. المليار الثاني كان من المتوقع أن يتم بيعه بحلول عام 2008.[2] امتلك ما يقرب من نصف جميع الأسر المعيشية في أوروبا الغربية جهاز كمبيوتر شخصي ويمكن العثور علي جهاز كمبيوتر في 40% من المنازل في المملكة المتحدة، مقارنة مع 13% فقط في عام 1985.[3]

على الصعيد العالمي لشحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية فقد كانت 264 مليون وحدة في عام 2007، وفقا ل أي سابلاي[4]، بزيادة 11.2% من 239 مليون في عام 2006.[5]. في عام 2004، كانت الشحنات العالمية 183 مليون وحدة، بزيادة 11.6% خلال عام 2003.[6] في عام 2003، تم شحن 152.6 مليون حاسوب، وتقدر قيمتها بمبلغ 175 مليار دولار.[7] في عام 2002، تم شحن 136.7 مليون جهاز كمبيوتر، وتقدر قيمتها بمبلغ 175 مليار دولار.[7] في عام 2000، تم شحن 140.2 مليون حاسوب شخصي، وتقدر قيمتها بمبلغ 226 مليار دولار.[7] في جميع أنحاء العالم فان شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية تجاوزت 100 مليون مارك في عام 1999، وتزايدت إلى 113.5 مليون وحدة من 93.3 مليون وحدة في عام 1998.[8]. في عام 1999، كان لآسيا، 14.1 مليون وحدة تم شحنها.[9]

اعتبارا من يونيو 2008، فان عدد أجهزة الكمبيوتر الشخصية في جميع أنحاء العالم قيد الاستخدام وصلت مليارا، في حين أن مليار آخر من المتوقع أن يتم التوصل إليه بحلول عام 2014. الأسواق الناضجة مثل الولايات المتحدة وأوروبا الغربية واليابان استأثرت بنسبة 58% من أجهزة الكمبيوتر التي تم تركيبها في جميع أنحاء العالم. وكان من المتوقع أن تتضاعف السوق الناشئةأجهزة الكمبيوتر المستخدمة فيها بحلول عام 2013، وأن تأخذ 70% من أجهزة الكمبيوتر المليار الثانية. حوالي 180 مليون جهاز كمبيوتر (16% من قائمة القاعدة المثبتة) كان من المتوقع أن يتم استبدالها و35 مليون لتكون ملقاة في المكب في عام 2008. قاعدة التثبيت بأكملها نمت بنسبة 12% سنويا.[10][11]

في العالم المتقدم، كان هناك تقليد بائع للحفاظ على إضافة وظائف للحفاظ على الأسعار المرتفعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية. ومع ذلك، منذ استحداث تمويل حاسوب محمول لكل طفل والكمبيوتر المحمول اكس - 1 ذو التكلفة المنخفضة، فان صناعة الحوسبة بدأت بمتابعة الأسعار أيضا. على الرغم من عرضه سنة واحدة فقط سابقا، لا أنه كان هناك 14 مليون نتبووك بيعت في عام 2008.[12] إلى جانب شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر العادية، مما يجعل الإصدارات الخاصة من أجهزة الكمبيوتر تنتشر، مقدمة البدائل للاشخاص المشغلين أجهزتهم في بيئات ناخية متطرفة.[13]

متوسط سعر البيععدل

لأنظمة مايكروسوفت ويندوز، يبلغ متوسط سعر البيع (ASP) أظهر تراجعا في 2008 /2009، وربما يرجع إلى انخفاض تكلفة ال نتبووك، ليحدد 569 دولار لكلفة الكمبيوتر المحمول والكومبيوتر المكتبي في الولايات المتحدة في آب / أغسطس 2008.

في عام 2009، انخفض متوسط سعر البيع إلى 533 دولارا لسطح المكتب، وإلى 602 دولارا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة بحلول يناير كانون الثاني وإلى 540 دولارا و560 دولارا في شباط / فبراير.[14] وفقا لشركة أبحاث NPD، متوسط سعر بيع ويندوز من كافة أجهزة الكمبيوتر المحمولة قد انخفض من 659 دولار في أكتوبر 2008 إلى 519 دولار في أكتوبر 2009.[15]

الأنواععدل

محطة العملعدل

محطة العمل هو نهاية رفيعة من الكمبيوتر الشخصي المصمم للتطبيقات التقنية أو العلمية. موجها في المقام الأول لاستخدامه من قبل شخص واحدكل مرة، فهو عادة متصلا ب شبكة محلية ويشغل نظام تشغيل متعدد المستخدمين. محطة العمل: WORKSTATION تظهر محطة العمل بأنها حاسوب شخصي عادي ولكنها تمتاز بمكوناتها التي تفوق الحاسب الشخصي من حيث وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والفيديو والتي تمكن المستخدم من عمل تصاميم مطبعية عالية الجودة.

الحاسب المكتبيعدل

ديل كمبيوتر سطح المكتب OptiPlex

قبل الانتشار الواسع لأجهزة الكمبيوتر التي يمكن أن توضع على مكتب فقد اعتبر جهاز صغير بشكل ملحوظ. وهذه العبارة اليوم عادة ما تدل على نمط معين من حالة الكمبيوتر. تأتي أجهزة كمبيوتر سطح المكتب في مجموعة متنوعة من الأساليب التي تتراوح بين tower case الرأسي إلى النماذج صغيرة الحجم التي يمكن دسها وراء شاشات LCD. في هذا المعنى، فإن مصطلح 'سطح المكتب' يشير تحديدا إلى وحدة المعالجة الأفقية، وعادة ما يقصد به أن تكون شاشة العرض موضوعة فوق الوحدة لتوفير مساحة على أعلى مكتبه. معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية الحديثة لها لوحات مفاتيح وشاشات منفصلة. الحاسوب المكتبي (بالإنجليزية: Desktop Computer‏) هو الحاسوب الذي يُعمل عليه بشكل متوصل في مكان ثابت، خلافا للحاسوب المحمول والحاسوب النقّال. قبل أنتشار الواسع للمعالج الصغري كان أي حاسوب يساع على مكتب يعتبر حاسوبا صغير جدا. وحاليا يعطى هذا الاسم لأنواع محددة من صناديق الحاسوب. وإن هذه الصناديق تأتي بأحجام مختلفة، من أبراج طويلة إلى علب صغيرة يمكن وضعها خلف الشاشة. وإن هذه العبارة "حاسوب مكتبي" كان يقصد فيها صندوق الحاسوب الأفقي، وفي العادة تكون الشاشة فوقه لتوفير المكان. والحواسيب المكتبية الحالية تفصل بين صندوق الحاسوب ولوحة المفاتيح بدلا من أن تكون علبة ماحدة مثل ما كان في الماضي. وهناك نوع خاص من الحواسيب المكتبية وهو الحاسوب السينمائي، الذي يحوي لوحة تحكم أمامية للتحكم بالصوت والصورة. ويُعد حاسباً شخصياً يستخدم للأعمال بالمكاتب نحو طباعة النصوص والرسائل وتخزين المعلومات المطلوبة للمكاتب وللمؤسسات أو الهيئات الصغيرة. ويطلق عليه المكتبي لإمكانية وضعه على سطح المكتب.

الوحدة الواحدةعدل

أجهزة الكمبيوتر الوحدة الواحدة (المعروف أيضا باسم الكل في واحد من أجهزة الكمبيوتر) هي نوع فرعي من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، التي تجمع الشاشة ووحدة المعالجة للكمبيوتر داخل وحدة واحدة. وتستخدم الشاشة دائما شاشة لمس كطريقة اختيارية لمدخلات المستخدمين، ولكن لوحات المفاتيح المنفصلة والماوس عادة لا تزال مدرجة. المكونات الداخلية للكمبيوتر غالبا ما تقع مباشرة خلف الشاشة.

نيت توبعدل

  • Crystal Clear app kdict.pngمقالة مفصلة: Nettop

نوع فرعي من سطح المكتب، يدعى نيت توب، عرضته شركة إنتل في شباط / فبراير 2008 لوصف التكلفة المنخفضة، الوظيفة الهزيلة، لأجهزة الكمبيوتر المكتبية. وهي سلالة مماثلة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة (أو النت بوك)و هي النتبووك (أنظر أدناه). هذه الميزة الجديدة لمعالج إنتل اتوم خصيصا تمكنهم من استهاتك طاقة أقل ووضعها في أماكن صغيرة.

الكومبيوتر المحمولعدل

  • Crystal Clear app kdict.pngمقالة مفصلة: Laptop

ألف المتوسطة المدى حصان الكمبيوتر المحمول.

جهاز الكمبيوتر محمول أو ببساطة اللاب توب، يسمى أيضا جهاز النت بوك أو في بعض الأحيان النت بوك، وهو جهاز كمبيوتر شخصي صغير مصمم لسهولة الحمل. عادة كل من واجهة الأجهزة اللازمة لتشغيل الكمبيوتر المحمول، مثل المنفذ المتوازي والمنفذ التسلسلي، بطاقة الرسومات، قناة الصوت، وما إلى ذلك، يتم إنشاؤه في وحدة واحدة. تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة على بطارياتعالية السعة التي يمكن تشغل الجهاز لفترات طويلة من الزمن، وتسهل النقل. بمجرد أن ينضب شحن البطارية، فانه لابد من اعادة شحنها عن طريق مقبس الكهرباء. توفيرا للطاقة والوزن والمساحة، فهي عادة ما تتشارك الذاكرة مع قناة الفيديو، فيتباطؤ أدائها مقارنة مع جهاز سطح المكتب المكافئ.

عيب واحد رئيسي للمحمول هو أنه، نظرا للحجم وتكوين المكونات، إلا أنه يمكن عمل القليل نسبيا لترقية الكمبيوتر الشاملة عن تصميمه الأصلي. يمكن أن توصل بعض الأجهزة من الخارج عبر المداخل (بما في ذلك عن طريق USB)، ولكن الترقيات الداخلية لا ينصح بها أو مستحيلة في بعض الحالات، مما يجعل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وحدات أكثر قياسية.

وهناك نوع فرعي من أجهزة الكمبيوتر الدفترية، يدعى الكومبيوتر الدفترى الفرعى، وهي أجهزة كمبيوتر مع أكثر من السمات القياسية للكمبيوتر المحمول ولكن أصغر حجما. وهي أكبر من الكمبيوتر المحمولة باليد، وعادة تشغل إصدارات كاملة لسطح المكتب / أنظمة تشغيل الكمبيوتر المحمول. الكومبيوتر الشخصى المحمول الترا (حاسب فائق الحمل) عادة ما يعتبر نوت بوك فرعى، أو بشكل أكثر تحديدا، نوت بوك فرعى لوحي (أنظر أدناه). تعتبرنتبووك أحيانا في هذه الفئة، رغم أنها في بعض الأحيان تفصل في فئة خاصة بها (أنظر أدناه).

استبدال سطح المكتب ثانية، في الوقت نفسه، أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة تهدف إلى استبدال جهاز كمبيوتر سطح المكتب مع الحفاظ على التنقل من جهاز الكمبيوتر المحمول. الحاسوب المحمول أو الحاسول (أو حاسب المفكرة هو تعريب من الإنجليزية Notebook Computer وLaptop). هو شكل من أشكال الحاسوب يتميز بوزنه الخفيف مقارنة بحاسوب المكتب، مما يسمح بحمله والتنقل به. من الخصائص المميزة للحواسيب المحمولة اندماج لوحة المفاتيح وشاشة العرض ولوحة تحديد الموضع (بالإنجليزية: Touchpad‏) (ما يقابل الفارة في الحاسوب المكتبي) في داخل الجهاز. في السنوات الأخيرة، ومع الانخفاض المطرد في أسعار أجهزة الحاسوب المحمول، فاقت مبيعات هذا النوع من الأجهزة لأول مرة مبيعات أجهزة الحاسوب المكتبية.[ يُعد حاسباً شخصياً من حيث القدرة على المعالجة والتخزين والاستخدام، إلا أنه يتميز عن الحاسب المكتبي بخفة وزنه وإمكانية حمله، واندماج شاشة العرض ولوحة المفاتيح في داخل الجهاز، كما يمكن تشغيله باستخدام البطاريات الجافة بدلاً عن التيار الكهربائي.وتكون فيه الإنترنت سريعة ومرتبطة به ومن مميزات الحاسول هو إمكانية حمله ونقله لخفة وزنه وصغر حجمه. ما يجعل منه الرفيق في التنقلات. وتقريباً نفس الأزرار الموجودة فيه هي موجودة في الحاسوب المكتبي. ولاستعمال النت، لا يتطلب وصله بل يمكنك استعمالها من أي مكان (طبعاً إن كان هناك مودم)

نتبووكعدل

ونتبووك إتش بي

نتبووكس (و يسمى أيضا الدفاتر مصغرة أو النتبوك الفرعى) وهي فئة تتطور[16] سريعا من الكومبيوترات المحمولة الصغيرة والخفيفة والرخيصة التي تناسب الحوسبة العامة والوصول إلى تطبيقات الشبكة العالمية: وغالبا مل يتم تسويقها ك "أجهزة مرافقة" لزيادة الأستخدامات الأخرى لمستخدمى الكومبيوتر.[16]ويسميهم والت موسبرغ " فئة جديدة نسبيا من من الكومبيوترات الصغيرة المحمولة الخفيفة، والمعتدل والرخيص".[17] بحلول آب / أغسطس 2009، سي نت قال عن النتبووكس "لا شيء أكثر من أصغر وأرخص أجهزة كمبيوتر محمولة."[16]

عند نشأتها في أواخر عام 2007—على النحو الأمثل لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة المنخفضة الوزن والتكلفة[18]—حذف النتبووكس السمات الرئيسية (على سبيل المثال، محرك الأقراص الضوئية)، وظهرت لوحات مفاتيح وشاشات أصغر حجما، وعرض تخفيض مواصفات والقدرة الحاسوبية. على مدى تطورها، تراوحت النتبووكس في حجمها من أقل من 5 [19] إلى أكثر من 13 "،[20] ومن ~1 kg (2-3 pounds). في كثير من الأحيان أقل تكلفة من غيرها من أجهزة الكمبيوتر المحمول،[21] بحلول منتصف عام 2009، ستقدم النتبووكس للمستخدمين "مجانا"، مع تمديد عقد خدمات الشراء.[22]

في الفترة القصيرة منذ ظهورها، نمت النتبووكس في الحجم والملامح، والآن تتلاقى مع جديدة أجهزة الكمبيوتر الدفترية الأصغر حجما والأخف. بحلول منتصف عام 2009، لاحظت سي نت "المواصفات متشابهة حيث أن المتسوق المتوسط سيكون محتار حول ايهم أفضل من الآخر"، مشيرا إلى "الاستنتاج الوحيد هو أنه لا يوجد فعلا تمييز بين الأجهزة."[16]

كمبيوتر قرصيعدل

قرص كمبيوتر إتش بي كومباك مع الدورية / لوحة المفاتيح القابلة للنقل.

هو قرص كمبيوتر محمول أو كومبيوتر محمول على شكل لوح كتابة، وأول مرة يستخدم قلم الحوسبة في أوائل عام 1990 مع PenGo الكمبيوتر اللوحي وتم نشره من قبل مايكروسوفت. و[[التكنولوجيا المهجنة ل شاشة اللمس أو قرص الجرافيك|التكنولوجيا المهجنة ل شاشة اللمس أو قرص الجرافيك]] تسمح للمستخدم تشغيل الكومبيوتر بالقلم أو القلم الرقمي، أو الإصبع، بدلا من لوحة المفاتيح أو الماوس. يوفر عامل الشكل وسيلة أكثر قدرة على الحركة للتفاعل مع جهاز الكمبيوتر. وغالبا ما تستخدم أجهزة الكومبيوتر اللوحية عندما تكون أجهزة الكمبيوتر الدفترية العادية غير عملية أو صعبة المأخذ، أو لا توفر الوظائف المطلوبة.

وبما أن التكنولوجيا وظيفة تستمر في التقدم، فأن أنواع أخرى من الكومبيوتر اللوحى ستستمر في الظهور. دليل مايكروسوفت، وهو جهاز الأعمال الشخصية، له اثنين 7 " شاشات متعددة والتي تدعم اللفتات التي تعمل باللمس، وقدرات واي فاي ولديها كاميرا مدمج ة. يتطلع الجهاز إلى أن يكون بديلا للمخططين التقليدين بينما يقدم معظم ما لا يمكنه المخطط الرقمي تقديمه، صفحتين للكتابة ومسافات كبيرة للكتابة.[23]

كمبيوتر الالترا موبيلعدل

سامسونج Q1 الترا موبايل الكمبيوتر.

كمبيوتر الألترا موبايل (حاسب فائق الحمل) هو مواصفات ل عامل الشكل الصغير ل الكمبيوتر اللوحى. كما أنه تم تطويره لممارسة التنمية المشتركة من قبل مايكروسوفت، وإنتل، وسامسونغ وغيرها. UMPCs الحالية عادة تتميز بويندوز إكس بي، ويندوز فيستا وويندوز 7، أو 

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري