شارك هذا الموضوع

ثاقفه

  • الكاتب هاشم
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-03
  • مشاهدة 3

الاهرامات المصرية تم بناءها في الاصل من اجل دفن الملوك الفراعنة في ذلك الوقت ، وهناك حوالي 138 هرم تم بناءه في مصر واكبر الاهرامات المصرية هو هرم خوفو في الجيزة والذي يعد احد عجائب الدنيا السبع القديمة ، ومنذ سنوات والغموض يحيط حول كيفية بناء الاهرامات المصرية .

كيف تم بناء الاهرامات المصرية ؟

القوى العاملة :

اعتمد المصريين القدماء في بناء الاهرامات على القوى العاملة الكبيرة في بناء تلك الصروح الضخمة وقد شارك في بناء هرم خوفو في الجيزة ما بين 20000 - 30000 رجل وذلك لمدة تصل الى 23 عاما ، وخلافا للرأي السائد فليس العبيد هي الذين شاركوا في بناء الاهرامات بل الرجال الذين تم اعتاقهم وذلك وفقا لابحاث دونالد ريدفورد استاذ الدراسات المتوسطية القديمة في ولاية بنسلفانيا ، حيث يقول ريدفورد ان الفلاحين الذين شاركوا في بناء الاهرامات حصلوا على بعض الحوافز مثل الاعفاء من الضريبة بالاضافة الى مساكن وطعام وملابس مجانية .

المواد :

وقد تم استخدام الحجر الجيري لبناء اساس الاهرامات في حين استخدم الحجر الجيري الافضل جودة في استكمال الطبقات الخارجية للاهرامات ، وبالاضافة الى الحجر الجيري فقد تم استخدام مواد اخرى في نباء الاهرامات مثل الجرانيت والبازلت وذلك في قمة الهرم الذي كان احيانا مطلى بالذهب ، وقد استخدم الجرانيت الوردي في الجدران الداخلية للاهرامات بينما البازلت تم استخدامه في الارضيات .

الادوات :

استخدم العمال مجموعة متنوعة من الادوات لقطع الكتل المستخدمة في بناء الاهرامات بما في ذلك المعاول والازاميل النحاس والمطارق الجرانيت ، وكان يتم استخدام الحجر الجيري الموجود بالقرب من الاهرامات التي يتم بنائها حيث يقوم العمال بتقطيع الحجر الجيري ثم نقلها الى موقع البناء ، والجرانيت والمواد الاخرى التي كانت تأتي من اماكن بعيدة كانت تنقل من المحاجر على المراكب في النيل .

النقل :

كان يتم سحب الحجارة من مكان الى اخر على دعامة مشحمة والدليل على ذلك وفقا لريدفورد يأتي من القرن 19 قبل الميلاد في احد المنحوتات في مقبرة مصرية قديمة حيث يظهر في المشهد 173 رجلا يقومون بسحب الاحجار على دعامة مشحمة .

الانتهاء من الهرم :

من اجل رفع الاحجار الكبيرة الى مكانها مرة واحدة في الهرم تم بناء سلالم من الطوب اللبن التي كانت مغطاة برقائق الشمع مما ادى الى تصلب السطح ، وعندئذ كان يمكن سحب الاحجار الى الاعلى حتى تصل الى مكانها ثم عمل تلك الخطوات مرة اخرى كلما ارتفعوا الى الاعلى .

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري