شارك هذا الموضوع

جمارك دبي ترصد تعديات على علامات تجارية بـ 49 مليون درهم الامارات العربيه

ارتفعت قيمة ضبطيات قضايا الملكية الفكرية التي سجلتها جمارك دبي منذ بداية العام الجاري حتى نهاية سبتمبر الماضي بنسبة 188%، إلى 49 مليون درهم هي قيمة 139 قضية اعتداء على علامات تجارية، مقابل 17 مليوناً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، التي شهدت تسجيل 135 قضية.

وقال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الرئيس الفخري لجمعية الإمارات للملكية الفكرية، الفريق ضاحي خلفان تميم، إن دولة الإمارات العربية المتحدة قطعت شوطاً كبيراً في مجال حماية الملكية الفكرية، وحقوق الإبداع والمبدعين والمفكرين والمخترعين، وكانت سبّاقة في سن التشريعات والقوانين لمنع لصوص الفكر من استغلال اختراعات وأفكار وإبداعات غيرهم، وإيجاد البيئة النظيفة الآمنة التي يستطيع فيها صاحب الفكرة المبدعة أن يستثمرها وهو مطمئن إلى أن غيره لن يستولي عليها، أو يهضم حقه في نتاج عقله وجهده وتعبه.

وتابع خلفان، خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي السادس لمكافحة جرائم الملكية الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تنظمه جمعية الإمارات للملكية الفكرية، أن «مفهوم الملكية الفكرية أصبح يشكل جزءاً حيوياً ومهماً من التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والأدبية في المجتمع الإماراتي، لذا تحرص الدولة على المضي قدماً نحو تطبيق القوانين الصارمة التي تحفظ الحقوق لأصحابها، وتشجع المبدعين على تطوير ملكاتهم وأفكارهم الإبداعية».

بدوره، أكد مدير جمارك دبي، أحمد محبوب مصبح، أن الإمارات من بين أفضل الدول على مستوى العالم، والأولى على مستوى المنطقة والوطن العربي، في مجال حماية الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة، لافتاً إلى أن جمارك دبي مررت 364 معلومة في هذا المجال منذ بداية العام حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، بواسطة المكتب الإقليمي لتبادل المعلومات (ريلو).

وأضاف، في كلمة له في المؤتمر، أن الدائرة تعمل على تشديد الرقابة على جميع المنافذ الجمركية لدبي بتطوير آليات العمل الجمركي عبر أساليب مبتكرة تواكب عصر السرعة الذي يشهده العالم، دون تأخير في إجراءات تخليص البضائع وحركة المسافرين. وأشار مصبح إلى أن آليات الدائرة تشمل نظام «محرك المخاطر»، الذي يسرع إجراءات المعاينة والكشف، إضافة إلى استخدام موظفي الدائرة النظارة الذكية في عمليات التفتيش الجمركي، بهدف تسهيل وتسريع عملية التفتيش الميداني للبضائع في المنافذ الجمركية المختلفة. كما أنها طبقت نظام التفتيش الجمركي الذكي للحقائب في مطارات دبي، المعروف باسم (الطاولة الذكية)، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم.

ولفت إلى أن الدائرة عملت على تثقيف وتوعية الموظفين من خلال إقامة ورش متخصصة حول الملكية الفكرية، إضافة إلى تنظيم فعاليات توعية استهدفت أفراد المجتمع كافة، حيث نظمت حملة صيف الملكية الفكرية في جمارك دبي لعام 2016، واستهدفت السياح الموجودين في دبي، وأطفال المراكز الصيفية والأماكن العامة، واستفاد منها أكثر من 31 ألف شخص من جنسيات مختلفة

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري