شارك هذا الموضوع

حوار عن النجاح والفشل!

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-07
  • مشاهدة 5

البعض يُعرّف الفشل بأنه هو نقيض النجاح, إلا أني أرى الفشل طريقًا للنجاح, لكي أفسر نظرتي للموضوع عليّ أولا أن أعرّف ما هو النجاح: هو شعور ينبع لدى الشخص لإنجازة مهمة ما عمل عليها بجهد, وكلما ازداد المجهود كان لهذا الشعور صدى أكبر في نفس الشخص. النقيض من النجاح هو شعور ناتج عن عدم التوفُق بإنجاز مهمة ما حتى بعد العمل بجهد, وكلما ازداد المجهود ازداد الشعور حدة, هذا الشعور من الممكن أن يكون إيجابيًّا فيكون شعورًا مُحفزًا ودافعًا لإكمال المسيرة, ومن الممكن أن يكون شعورًا سلبيًّا مثل الإحباط!

-إذا ما هو الفشل؟

هو طريق مكون من عدة محاولات غير ناجحة لإنجاز مهمة ما, لهذا الطريق محطتا وصول, إما النجاح أو الإحباط واليأس.

-هل أنا إنسان فاشل لاني لم أستطع النجاح بنفس المهمة التي عملت على إنجازها مرارًا وتكرارًا؟

ليس بالضرورة, أنت تستطيع أن تحارب أكثر لإنجاز المهمة العالقة بمجرد أن تتوقف عن وصف نفسك بـ«فاشل» إلى طموح!

فمن منا لا يرى الأشخاص الذين لا يتخلون عن حلمهم أشخاصًا ذوي إصرار وعزيمة؟ حتى أننا أحيانًا نحسدهم على قوة إرادتهم لتحقيق هدفهم ولعدم تخليهم عنه.

-ما الفرق بيني وبين الآخرين الذين يحققون نفس الهدف بمجهود أقل بكثير مني؟!

بدايةً عليك أن تفكر بأن الشخص الآخر عمل أيضا على تحقيق هدفه, ولم يحصل عليه بمجرد التمني, من الممكن أن طريقك كان وعرًا أكثر وفيه كبوات أكثر, لكن تذكر.. هذه الصعوبات هي ما تعظم شعورك بالنجاح! بل وهي ما تصنع من تجربتك مثالًا يحتذى به.

-هل يُقاس الفشل بحسب طول الطريق لنقطة الوصول؟

لنقل أن كل إنسان عبارة عن خط, خط يصل بين نقاط صغيرة, يسعى من نقطة لأخرى, وهذه النقاط تعبر عن محطات في حياتنا, محطات من النجاح أو من الفشل, وأحيانا تلتقي الخطوط في نفس النقط، كونكما التقيتما في نجاح معين، ومن ثم مرة أخرى في نجاح له  وفشل لك، هذا لا يعني أنه أفضل منك، انظر للصورة الأكبر، لإنه قد مرّ بمسار طويل قبل الوصول للملتقى الأول، فقد عاين الفشل سابقا, وتعلم منه وقابله النجاح في هذه المرحلة، أما أنت فقد عاينت الفشل الآن، ومن هنا عليك أن تنطلق إلى النقطة القادمة لتعبرها بسلام.

-كيف عليّ التعامل مع فشلي في إنجاز مهمة ما؟

بدايةً تخلص من اعتقادك بأن ما مررت به فشل! ما هو إلا درس صعب ليمرر لك عبرة ما كنت لتأخذها بطريقة أخرى, فكر دائما أن هذا الطريق ما هو إلا الطريق الأفضل لإنجازي هذا الأمر مع تعلمك أمورًا أخرى. واسعَ مجددًا لتحقيق هدفك، بهذا ستحصل على شعور متعاظم من النجاح!

ثق دائما بأنك تستطيع تجاوز المحنة التي تعاني منها.. لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري