شارك هذا الموضوع

“خطة النواب” تقترح معدل ضريبة 10% للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-26
  • مشاهدة 5

«عمر»: أتوقع إحالة القانون قبل نهاية العام الجارى لمناقشته فى الفصل التشريعى الحالى

ينتظر مجلس النواب إحالة الحكومة لمشروع قانون الضرائب على المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن المناقشات الدائرة بين الأعضاء تقترح خفض الشرائح الضريبية لهذه النوعية من المشروعات إلى 10% بدلاً من 22.5%.

وتوقع «عمر»، أن تتم إحالة مشروع القانون لمجلس النواب قبل نهاية العام الجارى؛ حتى يناقشه البرلمان خلال الفصل التشريعى الثانى.

وكان مجلس النواب قد أقر قانون الضرائب على القيمة المضافة بمعدل 13% خلال العام المالى الجارى، على أن ترتفع إلى 14% خلال العام المالى المقبل.

وقال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة، إن الأمر لا ينبغى أن يتوقف على خفض الشرائح الضريبية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وإنما يجب أن يمتد إلى تيسير عمليات الإقراض من قِبل الجهاز المصرفى، وتسهيل عمليات التراخيص فى المحليات والحماية المدنية والأمن الصناعى.

وأضاف: «على الدولة خفض معدل الفائدة لهذه المشروعات مع تحديد ما هى هذه المشروعات التى تتطلبها عمليات التنمية، ودعم برامج الإنتاج والتسويق لها على أن يكون هناك حصة لمشتريات الدولة منها».

وقال أحد المستثمرين بجمعية مستثمرى الألف مصنع شرق القاهرة، إن المصانع الصغيرة والمتناهية الصغر تواجه صعوبات كبيرة فى عمليات الاقتراض من البنوك جراء الشروط التعجيزية التى تضعها البنوك، خاصة فيما يتعلق بالحماية المدنية والأمن الصناعى.

وأضاف أنه رغم تقدم أكثر من 70 مصنعاً من مصانع المنطقة للحصول على قروض، فإنه لم يتم سوى حصول مصنعين على الأموال جراء الشروط الصعبة.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري