شارك هذا الموضوع

سبب ضياع الوقت منا من دون أن نشعر بذلك ..

  • الكاتب jamel
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-25
  • مشاهدة 4

Image title

https://www.youtube.com/channel/UCoL7-lsHJbYAz2vQMorZK2g?view_as=publicان حياتك انما هيسنوات،والسنة شهوروالشهر اسابيعوالاسبوعمجموعة ايامواليوم ماهو الاساعات والساعةدقائقمعدودة فاعرف اين تصرف دقائقك ، لتعرف اين تقضي حياتك ، 8ساعات نوم و7 ساعات في الوظيفة وساعة للوجبات ومثلها للمواصلات واخرى للمقابلات وبين العشا وين؟نسال القهوة وين؟! وبعد العشا انت عارف لوازم البيت و العشا .

يقول ابن القيم في امثال هؤلاء" ضياع الوقت اشد من الموت لان ضياع الوقت يقطعك عن نفع الدنيا واجر الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا"

ما اكثر من اهدروقتهو انفقه بلا استثمار، ما اكثر من قال بعد ما كبر او مرض : يا ليتني في شبابي فعلت وكنت ، واسال المحيطين بك ستجد ان الكل نادم ، الشيخ يقول: ياليتني قدمت لحياتي! ، واخر يقول : ياليتني اكملت دراستي ! ،و اخر يقول: ياليتني اجتهدت اكثر لادخل التخصص الذي اريد! ، كل هذا تعبير عن الندم لضياع الوقت {فيقول ربي لولا اخرتني الى اجل قريب } {قال رب ارجعون}.

اكثر ما يتمنى المفرط ان يعيدالوقتلكي يتداركه ويستثمره،فاغتنم خمسا قبل خمس ما  دام الأمر بيدك ، الدراسات تقول ان ثلث عمر الإنسان يذهب للنوم والثلث الاخر للعمل و لا يبقى سوى ثلث يستطيع التحكم فيه وهذا الثلث هو الذي يصنع الفرق بينالناجحينومن دونهم .

ليست العبرة بإنفاقالوقتولكن العبرة باستثماره ، وليست المشكلة في ضياع الوقتولكن اضاعتنا لها بمحض ارادتنا هي المشكلة ، مكث الطبري 40 سنة يكتب كل يوم 40 ورقة بما يعادل أكثر من نصف مليون ورقة فمات ولم يمت فكره .

بعض الناس يقول : هذوله الناس لهم ظروفهم و اتوا في وقت من الاوقات الان المشاغل كثيرة و المغريات اصبحت تشدنا و تبعثر اوقاتنا. 

دعني اذكر لك بعض المعاصرين انالوقتالذي يملكه الشيخ-مثلا- عايض القرني حفظه الله هوالوقتنفسه الذي املك انا وانت لكنه استطاع ان يخرج كتابه الرائد الرائع لاتحزن ونشر كتبه واشرطته ونفعامته .

أحبتي ، لو أعطيت كل واحد منكم قطعة حديد و طلب منكم الاستفادة منها فمنكم من سيصنع بها وتدا يباع بخمس ريالات و آخر سيصنع بها علبة كبيرة من المسامير تباع بخمسين ريال  و آخر سيصنع منها عقارب ساعة لتباع بألفي ريال  و آخر صنع بها ترسا لطائرة نفاثة وبيعت بعشرات الآلاف من الريالات !!

إذن المادة واحدة .. ولكن المنتِج مختلف فاختلف المنتَج، ولكن العمل اختلف...فاختلفت النتيجة  كذلكالوقت نملكه جميعا...فماذا ستصنع به .

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري