شارك هذا الموضوع

سعر الدولار يتراجع أمام الجنيه 15%

  • الكاتب ياسمين
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-16
  • مشاهدة 31

تصدرت قضايا الشؤون المحلية والإقليمية اهتمامات الصحف الصادرة، اليوم الأربعاء، وجاء في مقدمتها، موضوع العمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة البترول وجذبالاستثمارات الأجنبية، وأسعار صرف الدولار الأمريكي، وحجزشقق الإسكان الاجتماعيبالإيجار لمحدودي الدخل، إلى جانب عرض جهود وزارة التعاون الدولي لدعم إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمناطق الصعيد، وغيرها من الموضوعات التي تهم المواطن.

وأكد ــ خلال اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى محمد عرفان رئيس هيئةالرقابة الإداريةــ ضرورة العمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز خلال الفترة المقبلة وبذل الجهود من أجل سرعة تنمية اكتشافات الغاز بشرق المتوسط.

وبعنوان «القوات المسلحةتقوم بعلاج شباب التجنيد المصابين بفيروس»سى«» قالت الأهرام أن القوات المسلحة تشارك في البرنامج القومي لمكافحة الفيروسات من خلال علاج شباب التجنيد والشباب المتقدمين للتطوع أو الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية ممن يكتشف إصابتهم بالمرض خلال مراحل الانتقاء والكشف الطبي بحيث يتم الاكتشاف المبكر للمرض في مراحله الآوليه مما يسهم في سرعة الشفاء ويقلل من تأثيره على الصحة العامة للشباب الذين يمثلون الركيزة الاساسية لبناء مصر المستقبل.

وتحت عنوان «15% تراجعا فيسعر الدولارأمام الجنيه» قالت الصحيفة أن الدولار يواصل هبوطه أمام الجنيه بسوق الصرف الرسمية بالبنوك لليوم السادس على التوالي، وسط وفرة غير مسبوقة بسبب إقبال المواطنين على بيعه للبنوك بعد قراراتتحرير سعر الصرفالتي أقرهاالبنك المركزىفي 3 نوفمبر الحالى.

وتراوح متوسط سعر شراء الدولار بالجهاز المصرفى خلال منتصف تعاملات أمس بين 15 و15٫25 جنيه، بعد أن لامس مستويات 18 جنيها في السوق الرسمية في أول أيام تحرير سعر الصرف، وسجل متوسط تراجع الدولار أمام الجنيه بأكثر من 15%.

وقال منير الزاهد، رئيس بنك القاهرة، إن ما تشهده سوق الصرف حاليا من حالة استقرار، يؤكد سيطرةالجهاز المصرفىعلى دفة سوق الصرف، وسط استمرار غير مسبوق من جانب المواطنين على بيع الدولار، وهو مؤشر يعكس ثقة المواطنين في الجهاز المصرفي.

وأوضح الزاهد، إن هناك تزايدا كبيرا في الإقبال أيضا على شراء شهادات الادخار الجديدة ذات العائدين 20% و16%، حيث تجاوزت الحصيلة أكثر من 5 ملياراتدولار.

وتحت عنوان «مد فترة حجز وحدات الإيجار للمواطنين والنقابات حتى نهاية الشهر الحالى» قالت الأهرام أن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان وافق على مد فترة التقدم لحجزوحدات الإسكان الاجتماعى المطروحة بنظام الإيجار لأصحاب الدخل أقل من 1500 جنيه شهرياً حتى 30 نوفمبر الحالى وعلى مد فترة استقبال طلبات أعضاء النقابات للحجز بمشروع الإسكان الاجتماعى حتى آخر الشهر الحالى.

وقال إن الوزارة انتهت من تخصيص 3 آلاف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى، بالمدن الجديدة والمحافظات، للحاجزين بالإعلان الثامن «كراسة الشروط الحمراء»، وهناك نحو 3 آلاف وحدة أخرى في مرحلة التخصيص، والباقى تباعاً، وبعد التخصيص يقوم الحاجز بالتعاقد على الوحدة، وتسلمها على الفور.

وتحت عنوان «البرلمان يوافق على موادقانون الجمعيات الأهلية، قالت الأهرام إن مجلس النواب وافق بجلسته أمس على مواد مشروع قانون الجمعيات الأهلية تمهيدا لإرساله إلى مجلس الدولة، ومنح الحكومة الفرصة للتقدم بأى تعديلات ترغب فيها ..

كانت جلسة مجلس النواب قد شهدت مناقشات حادة، حول المشروع وذلك عندما طالبالنائب خالد يوسفبرفضه، واصفا إياه بأنه يؤمم العمل الأهلى ويكممه وهو الأمر الذي نفاه الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، مشيرا إلى أن القانون يهدف إلى وضع ضوابط للعمل الأهلى ولا يحظره.

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان «استخراج البطاقات والجوازات بالمجان لمتضررى السيول في 4 محافظات.. مأمورية رأس غارب تنهى إجراءات كبار السن خارج المكاتب» قالت الصحيفة: فوجيء أهالي رأس غارب أمس بعدد من ضباط الجوازات يصلون من الغردقة لمساعدتهم في استخراج بدل فاقد من جوازات سفرهم التي أتلفتها السيول بالمجان. ولم يكتف رجال مصلحة الجوازات والهجرة بالجلوس في المكاتب بل خرجوا إلى كبار السن ليجنبوهم مشقة الانتقال بأنفسهم، حيث قاموا بإنهاء إجراءاتهم في وقت قياسي.

وبعنوان «سحر نصر: دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالصعيد» قالت الصحيفة أن د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أكدت أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إتاحة التمويل اللازم عبر أدوات مالية مبتكرة

جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة أمام لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب.

وأضافت الوزيرة إن رؤية الوزارة المستقبلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تتمثل في زيادة عدد المشروعات الجديدة ومساعدة المشروعات القائمة على النمو، ورفع معدلات الإنتاجية، وتطوير مهارات القائمين على المشروعات.

وتحت عنوان «وزير البيئة في مؤتمر تغير المناخ: نتعاون مع دول الجنوب لتحقيق أهداف اتفاقية باريس» قالت صحيفة الأخبار أن د. خالد فهمى وزير البيئة أكد أهمية التعاون مع دول الحنوب لتحقيق اهداف اتفاقية باريس بشأن المناخ وشدد على ضرورة تقديم الدعم اللازم لدول القارة الأفريقية لتنفيذ مساهمتها في الاتفاق مع قيام دول الشمال بدورها في تقديم الدعم خاصة فيما يتعلق بتنفيذ مبادرة الطاقة المتجددة لأفريقيا ومبادرة التكيف.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان «وزير الصحة: لا زيادة في أسعار اللبن المدعم» قالت الصحيفة إن د.أحمد عماد الدين راضيوزير الصحة والسكاننفي أي زيادة في أسعار اللبن المدعم والمسعر جبريا، مؤكدا أن الألبان مازالت تباع بسعر 5 جنيهات للعبوات عمر أقل من 6 أشهر وبـ 26 جنيها لأكثر من 6 أشهر، فيوحدات الرعاية الصحيةالأساسية بواقع 1008 منافذ موزعة على انحاء الجمهورية ويتم صرف الألبان شبيهة الأم من خلالها وبكميات وفيرة وبتخزين آمن.

أوضح د.خالد مجاهدالمتحدث الرسمي لوزارة الصحةوالسكان انه نظرا لارتفاع سعر الدولار ولجشع بعض الشركات العالمية والمستوردة لألبان الأطفال واستغلالا للأزمة لتحقيق مكاسب طائلة فإن وزارة الصحة والسكان تهيب بالمواطنين عدم شراء تلك الألبان من الصيدليات والتوجه لمنافذ الوزارة.

وبعنوان «دمياط تستقبل أكبر سفينة في العالم لخطوط الغاز بقاع البحر» قالت الصحيفة إن ميناء دمياط نجح في جذب السفينة الهولندية العالمية استورنس لاستخدام الميناء في تنفيذ مهامها المتمثلة في القيام بأعمال ردم وتثبيت مواسير خطوط الغاز في قاع البحر على عمق 1500 متر تحت سطح البحر.

وفي هذا الصدد، أكد اللواء بحري أيمن صالح رئيس هيئة الميناء أن ميناء دمياط هو أول ميناء تستخدمه السفينة العالمية خارج الموانيء الأوروبية وهذا إنجاز غير مسبوق للموانيء المصرية، وقال إن هذه السفينة تعد الأحدث في العالم المجهزة للقيام بتلك المهام.. وأشار إلى أن كسر الحجر الذي تنقله وتستخدمه السفينة يتطلب جهودا كبيرة لنقله إلى الميناء من محاجر هيئة قناة السويس بجبل عتاقة حيث من المنتظر ان تنقل السفينة 77 ألف طن حجر مرحلة أولي تليها 350 ألف طن مرحلة ثانية.

وبعنوان «محافظ القاهرة: إخلاء السيدة زينب والخليفة من الإشغالات والجائلين» قالت الصحيفة إن المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة تفقد نطاق أحياء السيدة زينب والخليفة وتابع انتظام عمل منافذ بيع المواد والسلع الغذائية الثابتة والمتحركة وفروعالمجمعات الاستهلاكيةالمنتشرة بنطاق الحيين، ووجه بضرورة الالتزام بأسعار البيع المدعمة للسلع وتوافر كافة المواد الغذائية والأساسية التي يحتاجها المواطن.وأثناء مروره بشارع الصليبة لاحظ المحافظ سوء حالة أحد العقارات القديمة بما يمثل خطورة داهمة على سكانه والمارة وكلف رئيس حي الخليفة بسرعة إخلاء العقار من السكان مع تشكيل لجنة فنية هندسية لمعاينة العقار وتحديد مدي سلامته الإنشائية حفاظا على الأرواح. وقام المحافظ خلال الجولة بتفقد ميدان السيدة عائشة وطالب خلالها بسرعة إعداد مشروع تطوير ورفع كفاءة الميدان، ووجه رئيس حي الخليفة بضرورة فرض الانضباط بمحيط ومداخل ومخارج الميدان بالتنسيق مع شرطة المرافق والمرور.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري