شارك هذا الموضوع

صمغ النحل يتغلب على البكتيريا الشرسة


صمغ النحل يتغلب على البكتيريا الشرسة

صمغ النحل يتغلب على البكتيريا الشرسة

المضادات الحيوية هي الدواء السحري الذي يتناوله الجميع في حال إصابتهم بالميكروبات كالبكتيريا والفطريات وتساعد في تعافيهم من هذه الممرضات بيد أن هذه الكائنات الصغيرة لم تعد بتفكيرها البسيط السابق وبراءاتها البدائية فقد أدركت مدى قوة الوسط الذي تعيش فيه وأصبحت تفكر في طريقة لتطوير نفسها ومواكبتها لما يستجد واستعدادها للهجوم قبل الدفاع عن نفسها. وربما نمر الآن في حقبة فاصلة قد تفصلنا بين عصر المضادات الحيوية الذهبي وبين انهيار منظومة القوة البشرية في تصنيع المضادات الحيوية التي قد تساهم في التصدي لهذه المجهريات.

بدأ التفكير في الآونة الأخيرة حول البدائل التي يمكن استخدامها واللجوء للعناصر الطبيعية التي تتاح لنا وتحديد مدى فعاليتها على الممرضات الخطيرة التي قد تهدد صحة الانسان.

ففي دراسة حديثة على المواد الطبيعية من حولها والتي هي من نتاج مخلوقة عجيبة تدعى النحلة والتي قام العديد من العلماء بدراستها ودراسة منتجاتها والقدرة العجيبة التي وهبها الله لإنتاج مركبات ومواد فيها سر الشفاء للإنسان  فقد نشرت ورقة علمية تتعلق بالبروبوليس (صمغ النحل) ودراسة تأثيره على البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسلين تكشف عن معلومات مذهلة حول هذا المنتج الذي ينتجه هذا الكائن اللطيف.

صمغ النحل والذي توضحه الصورة رقم(1)  يتكون من  شموع،نسبة كبيرة من المواد حمضية، كالسيوم و زيوت أثيرية عطرية، فيتامينات ومعادن وبروتينات.

ويسمى صمغ النحل وعكبرالنحل والبروبوليس وقد استخدم قديمًا في الطب الشعبي.

885

طريقة اختبار تأثير البروبريس على البكتيريا العنقودية الذهبية

طريقة اختبار تأثير البروبريس على البكتيريا العنقودية الذهبية:

أجريت العديد من الدراسات حول التأثير للبروبوليس على البكتيريا وقد بينت الدراسات أن له تأثيرا على البكتيريا موجبة صبغة جرام وبعض بكتريا سالبة جرام وعلى البكتيريا الهوائية واللاهوائية. وبالرغم من أن تركيب البروبوليس يختلف اعتمادا على المصدر النباتي التي تغذت علي رحيقه النحلة وكذلك على المنطقة الجغرافية  إلا هذه الأنواع المختلفة أظهرت نشاطا متشابها ضد الميكروبات.

وفي الدراسة الحديثة (1) فقد تم عزل 40 نوعا من البكتيريا العنقودية من الحالات السريرية لمرضى وتم اختبار مدى حساسية البكتيريا للمضاد الحيوي oxacillin والعديد من المضادات الحيوية الاخرى باستخدام طريقة الانتشار. ومحصلة هذه الدراسه أن   28 منها كان عبارة عن بكتيريا مقاومة للمثيسلين بينما تللك التي لم تكن مقاومة لهذا المضاد الحيوي اوضحت مقاومة كبيرة للمضادات الحيوية الأخرى.

وتم أيضا تقييم النشاط الميكروبي للمستخلص من الصمغ بالإيثانول ومقارنته بالمضادات الحيوية ومدى فعاليتها في مقاومة البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسلين.  

أوضحت النتائج أن مستخلص البروبوليس يمتلك نشاطا ضد البكتيريا التي تم عزلها. وبتضافر تأثير البروبولس وأدوية المضادات الحيوية معمليا أظهرت تأثيرا قويا على هذه البكتيريا MRSA. يشار إلى أن البروبوليس يساهم في عمل إيقاف لحركة البكتيريا عبر ايقاف نقل الاشارة عبر الخلية البكتيرية لاحتوائه على مكونات مضادة للأكسدة مثل flavonoids  ومواد حمضية مثل cinnamic.

إن هذه الدراسة التي نشرت حديثا في مجلة  Main Group Chemistry  للعام  تكشف عن مدى تضافر الجهود التي يبذلها العلماء لإيجاد الحلول المناسبة التي من الممكن أن تساهم في التقليل من خطورة البكتيريا والتغلب على إمراضيها وتفتح آفاقا مستقبلية للتفكير بشكل جدي والنظر لأهمية المكونات الطبيعية من حولنا.


آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري