شارك هذا الموضوع

صندوق النقد: لا زيادة كبيرة في التضخم في حالة تخفيض الجنيه

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-19
  • مشاهدة 5

نقلت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، الأربعاء، عن مسؤول كبير فيصندوق النقد الدولي، قوله إنه من غير المرجح أن تشهدمصر قفزة في معدلات التضخم، بسبب التدابير المتوقعة، لتخفيض قيمة الجنيه، والتي من شأنها تقليل نقص النقد الأجنبي، لأن «أسعار الواردات تعكس بالفعل سعر السوق السوداء».

وقال رئيس قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، مسعود أحمد، «إذا نظرتم إلى ما يحدث لأسعار اليوم، فإن العديد من أسعار السلع، بالفعل، تعكس سعر السوق الموازي»، وتابع «ليس من الواضح لي بأنه سيكون هناك تأثير إضافي كبير على الأسعار».

وأضاف مسعود أحمد، في تصريحات نقلتها الوكالة في مؤتمر صحفي عقده في دبي، الثلاثاء، أنه يأمل أن يكون المجلس التنفيذي لـ «صندوق النقد الدولي» قادرا على النظر في بحث طلب القرض لمصر في وقت لاحق من هذا الشهر، أو في نوفمبر المقبل، مضيفا إنه «لا يوجد موعد نهائي» لمصر لتنفيذ تلك الإصلاحات، وتابع «لكن النقطة الأكثر أهمية هنا هو أن التأخير في مخاطبة الأمور المهمة، مثل مشكلة أسعار الصرف الأجنبي، سيكون لها تكلفة اقتصادية عالية»، مؤكدا أنه «إذا كان يتوقع الناس تحرك سعر الصرف في اتجاه واحد فقط، فإنهم أقل رغبة في جلب الدولارات إلى الاقتصاد».

وذكرت الوكالة، توقعات المسؤولين المصريين بخفض قيمة سعر الصرف، وخفض دعم الطاقة لتأمين قرض «صندوق النقد الدولي» البالغة قيمته 12 مليار دولار، واللازمة لتمويل الإصلاح الاقتصادي لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد المتداعي في مصر، موضحة أنه مع ارتفاع نسب التضخم الأساسي، كمؤشر رئيسي لارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية إلى أعلى مستوى منذ عام 2009، حذر بعض المحللين من رد الفعل الشعبي إذا استمرت الأسعار في الارتفاع أكثر من ذلك.

وفي إطار الاتفاق الأولي للحصول على قرض الصندوق، أشارت الوكالة، إلى موافقة المسؤولين المصريين على الانتقال إلى «نظام سعر صرف مرن للجنيه»، كما أشارت إلى تصريحات وزير الاقتصاد، عمرو الجارحي، التي أكد فيها أن مصر لن تستخدم أموال القرض في تمويل الواردات أو حماية الجنيه.

وقالت الوكالة إن الجنيه تراجع أكثر من 40%، العام الحالي في السوق السوداء، مسجلا 15.58 جنيه مقابل الدولار الأسبوع الماضي، مقارنة بالسعر الرسمي وهو 8.88 جنيه مقابل الدولار


آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري