شارك هذا الموضوع

طرق الحماية من التصيد الاحتيالي في الفيس بوك ورسائل البريد الالكتروني

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-09-21
  • مشاهدة 9

التصيد عبر الانترنت من أكثر الطرق التي يستخدمها المتطفلين في الوقت الحالي بهدف الحصول علي معلومات الدخول أو معلومات مالية أو حتي لمجرد التباهي وابتزاز الطرف الأخر , علي الرغم من إدراك الكثير من المستخدمين لخطورت الضغط علي الروابط المجهولة في رسائل مواقع التواصل الإجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني لكن لم يكن ذلك حائل دون وقوع البعض فريسة سهلة لهجمات التصيد الالكتروني .

في دراسة أخيرة اْجريت في جامعة Friedrich-Alexander تشير إلي أرقام مخيفة تقريبًا 56٪ من مُتلقي البريد الإلكتروني و 40٪ من مستخدمي الفيس بوك يقومو بالضغط علي روابط تم إرسالها من قبل أطراف غير معروفة "التصيد phishing" .

قام فريق البحث بإرسال رسائل بريد إلكتروني وفيسبوك إلي نحو 1700 طالب في الجامعة مع إستخدام عنوان مناسب للرسالة وصورة تضفي نوع من الثقة علي الروابط تم تقدير النسب السابقة بناء علي عمليات الضغط التي تلقتها الروابط .

الغريب في الأمر هو معرفة الكثير من الأشخاص مخاطر الروابط المجهولة لكن في الكثير من الأحيان لم يكن ذلك كافي للمنع المستخدم دون النقر علي الرابط , فيما يلي طرق الحماية من التصيد الالكتروني والتي يجب الإلتزام بها بالقدر الكافي ولاتدع العناوين والصور الجذابة تدفعك للنقر علي الروابط :

1: لاتقوم ابدًا بالرد على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب معلومات شخصية

2: عدم النقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني المزعجة 

3: لاترسل المعلومات الشخصية في رسائل البريد الإلكتروني 

4: التعامل مع الأشخاص والجهات التي موضع ثقة فقط 

5: عند استخدام معلومات الدفع أو بيانات شخصية تأكد من تصفح المواقع بهذا الشكل https://‎

6: عند الحصول علي تنبيهات برسائل استعادة كلمة السر أو عمليات الدفع والشراء تأكد من قيامك بهذه العمليات بالفعل .

7: استخدم بطاقات الدفع عبر الانترنت لاتقوم بإستخدام حسابك الشخصي ابدًا يكفي بطاقة مدفوعة مسبقًا بملبغ محدود تواصل مع البنك التابع له وسوف يفيدك في هذا الأمر .

8: يجب تنصيب برنامج مكافح فيروسات علي جهاز الكمبيوتر .. راجع برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر إستخدم ايضًا برنامج حذف الإعلانات المزعجة التي تظهر على المتصفح . 

9: أخطر أنواع الرسائل هي رسائل الحصول علي الجوائز هاتف جديد أو مبالغ مالية بدون مقابل تجنب هذه الرسائل والروابط الموجودة في تعليقات الفيسبوك .

10: عروض الوظائف المزيفة والتي تطلب معلومات شخصية .

11: تأكد من تفعيل خاصية التحقق بخطوتين في الخدمات التي توفر هذه الخاصية "يمكنك من خلال ميزة التحقق بخطوتين حماية حسابك بكل من كلمة المرور والهاتف"

خلاصة القول :

كل ما تحتاج إليه هو بعض التركيز عند التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي علي روابط أو تطلب القيام بخطوة معينة نفس الحال بالنسبة لرسائل مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتطبيقات التراسل الفوري الواتس اب والماسنجر لاتقوم بالنقر علي الروابط التي يتم إرسالها من شخص غير معروف حتي روابط الأصدقاء في حال طلب اي معلومات شخصية أو بيانات الدخول فكر جيداً قبل القيام بهذه الخطوة .

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري