شارك هذا الموضوع

طيران الإمارات والمراعي وفيسبوك – أفضل الماركات لعام 2016 في الشرق الأوسط

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-29
  • مشاهدة 2

احتلت كل من الماركات العملاقة "طيران الإمارات" و"المراعي" و"فيسبوك" المراكز الأولى كأفضل ثلاث ماركات في الإمارات والسعودية ومصر على التوالي وذلك وفقًا للتقييم النصف سنوي لعام 2016 والذي تُجريه شركة يوجوف من خلال براند إندكس – مؤشر تتبع أداء الماركات الخاص بها.

أُجري تصنيف الماركات الذي نُشر في 26 دولة حول العالم بقياس درجة "تردد اسم الماركة" الذي يظهره مؤشر يوجوف لتتبع أداء الماركات - "براند إندكس"، وذلك بطرح أسئلة يومية على  المشاركين تستفسر إذا كان المشارك قد "سمع أي شئ إيجابي أو سلبي عن الماركة خلال الأسبوعين الماضيين سواءًا في الإعلانات أو الأخبار أو من أحد المعارف"، حيث يجيب المشاركون هذه الأسئلة عبر الإنترنت على موقع يوجوف.

 شهد عام 2016 تبني كلا من "طيران الإمارات" و"المراعي" لحملات إعلانية متعددة القنوات للوصول بشكل أفضل للمستهلكين، حيث قدم "طيران الإمارات" حملة إعلانية عالمية جديدة باستخدام الأفلام والإعلام الرقمي والإعلام الورقي والإعلانات الخارجية لتعرض تجربة السفر عبر خطوطها الجوية للجمهور. كما حققت "المراعي" هذا العام حضورًا قويًا على وسائل الإعلام الرقمية من خلال فيلمها حول "الرضاعة الطبيعية" و الذي أصبح ثاني أكثر إعلان يتم مشاركته في العالم خلال أسبوع من صدوره، و بناءًا على ذلك أصبحت "المراعي" ثالث أشهر ماركة على الفيسبوك بين مختلف ماركات السلع الاستهلاكية. ومنذ أن بدأ براند إندكس في قياس أداء الماركات في مصر في شهر يوليو من العام الماضي، استحوذ "فيسبوك" على الحصة الأكبر من المشاعر الإيجابية للمستخدمين في مصر- حيث العدد الأكبر من مستخدمي الفيسبوك في الشرق الأوسط - كما استمرت الماركة بنفس قوتها في عام 2016.

و بالنظر لقائمة أفضل 10 ماركات في الشرق الأوسط والتي حصلت على درجة "تردد" كبيرة لإسمها وفقًا لمؤشر يوجوف نلاحظ أن ماركات التكنولوجيا قد حصلت على النصيب الأكبر من رضا المشاركين من المنطقة، حيث احتلت ماركات مثل يوتيوب وجوجل وسامسونج مراكز عالية في الإمارات (يوتيوب- المركز السادس، جوجل – المركز الثامن و سامسونج – المركز الثالث)، و المملكة العربية السعودية (يوتيوب – المركز السابع ، جوجل- المركز العاشر و سامسونج – المركز الثالث) ، أما في مصر فقد حاز كل من (يوتيوب – المركز الثالث، جوجل – المركز الثاني و سامسونج – المركز التاسع) مما يكشف مدى إعجاب المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط بهذه الماركات وانطباعاتهم الإيجابية عنها.

استمر يوتيوب في زيادة قاعدة مستخدميه خلال عام 2016 وخاصة في العالم العربي حيث يفضل المستخدمين مشاهدته على الهواتف الذكية كما تفضله الشركات كوسيلة أسهل للوصول لعدد أكبر من المستهلكين. استطاعت "سامسونج" أيضًا أن تُحدث ضجة بإصدارها لهاتف "جالاكسي S7" و "جالاكسي S7 إيدج" و ذلك بالتزامن مع إصدارها لحملتها #خلي_رمضان_منور و التي كانت تستهدف تسليط الضوء على كل لحظة مشرقة في رمضان. و في الحين ذاته، أطلقت جوجل "Google Preferred " في الشرق الأوسط كاستجابة للتغيرات التي طرأت على استخدام وسائل الإعلام كما أطلقت " Women@Google" – و هي منصة توفر لمستخدمات جوجل شبكة علاقات عملية وتساعدهن على التطور المهني خلال 27 دولة.

افتتحت شركة أبل أحد أكبر منافذها للبيع بالتجزئة في مطار دبي الدولي خلال عام 2016 و استمرت في حصد الانطباعات الإيجابية في المملكة العربية السعودية (المركز الرابع) و الإمارات العربية المتحدة (المركز الخامس) ، في حين استمر آي فون في الحفاظ على مكانته لدى مستهلكيه حيث حصل على المركز العاشر في الإمارات العربية المتحدة و المركز السابع في مصر. كما استمر الوافد الجديد على التصنيفات "واتساب" – و الذي احتل المركز الثاني في الإمارات والسعودية العام الماضي-  في احتلال المركز الثاني في كلا البلدين لعام 2016 أيضًا. أطلق الواتساب مؤخرًا خدماته للشركات بالمنطقة ليسمح بتبادل الرسائل و الإشعارات بين المستهلكين والشركات. ويأتي الفيسبوك ضمن أول خمس مراكز بالقائمة في الإمارات ومصر.

شهد هذا العام أيضًا ظهور ماركات جديدة بقائمة أفضل 10 ماركات في الشرق الأوسط وهي "الخطوط الجوية العربية السعودية" و"معمارالمرشدي". حققت الخطوط الجوية السعودية أول ظهور لها بالقائمة هذا العام محتلة المركز السادس في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال رحلات الطيران الداخلي الجديدة والخدمات الحصرية التي تقدمها. كما سجلت معمار المرشدي مركزًا متقدمًا في التصنيفات في مصر حيث حصلت على المركز الرابع، حيث قدمت شركة التطوير العقاري لهذا العام حملة إعلانية تستهدف الشباب المستقل ماديًا لتقدم لهم مشروع سكني فاخر بأسعار مناسبة. ولأول مرة يدخل "طيران الإمارات" في قائمة التصنيفات في السعودية محتلًا المركز التاسع.

بالإضافة إلى ماركات التكنولوجيا التي احتلت المراكز العُليا في قائمة التصنيفات بالسعودية ، احتلت سلسلة مطاعم البيك المركز الخامس بالقائمة واحتلت شركة تويوتا المركز الثامن بالقائمة، حيث استمرت مطاعم البيك في تصدر عناوين مختلف وسائل الإعلام لمبادراتها في مجال خدمة العملاء، في حين حازت تويوتا على إعجاب الجماهير من خلال طرحها للموديلات الجديدة وتعاونها مع أوبر Uber.  وفي الإمارات العربية المتحدة، بقيت "إعمار" في ضمن المراكز العشر الأولى (المركز السابع) بسلسلة مشروعاتها العقارية المتميزة، في حين احتل "طيران الاتحاد" المركز التاسع من خلال الحملة الإعلانية الموسعة التي تتبنى الواقع الافتراضي والتي حازت على أغلب الانطباعات الإيجابية.

أما في مصر حصلت "جالاكسي" على المركز الخامس في قائمة التصنيفات بجوائزها النقدية التي راقت لأغلب المستهلكين و احتلت "كيت كات" المركز العاشر بإعلانتها التي تثير الشهية ، و في الحين ذاته، احتل "البنك الأهلي" المركز السادس من خلال الحملة الإعلانية التي تتناول شهادات الادخار بالدولار التي يقدمها البنك لتجذب المصريين بالخارج للادخار بمصر.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري