شارك هذا الموضوع

عقل المباراة بالفيديو.. أخطاء مؤمن سليمان أم قصة جحا وحماره؟

  • الكاتب mahmoud
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-19
  • مشاهدة 4

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

مؤمن سليمان يتحمل مسئولية النتيجة وكانت لديه أخطاء في وضع التشكيل والخطة ولم يجرب اللاعبين وهو المسئول الأول والأخير عن هدف صن داونز الأول من تسلل فاضح ولكن ليس ذلك مهما .. أما الهدف الثاني والذي جاء من بالونية من 40 ياردة لتدخل في حارس دولي ولكنه هو المسئول أيضا .. أما الهدف الثالث فللحق هو مسئول عنه أيضا لإن إسلام جمال سجل في مرماه علما بأن هناك كرة شبيه لصن داونز مع باسم مرسي ولكن المدافع عرف كيف يخرجها .. مؤمن سليمان أيضا من أكل الجبنة في فيلم أبوعلي.

الأن قد نلت ما تريد من إلصاق كل الهزيمة بشخص واحد ولكن إن أردت أن تقرأ تحليلا مختلفا فأرجوك لا تكمل القراءة لإن القادم لن ينال رضاك.

هل تعلم قصة جحا وإبنه وحماره ؟ ليس هناك مانع من التذكرة .. جحا كان يمشي في المدينة راكبا حماره مع إبنه فقال الناس ان جحا ليس لديه شفقة علي الحمار .. جحا ركب الحمار وجعل إبنه يمشي فلام الناس جحا وقالوا كيف يجعل جحا يمشي علي الأرض وهو راكبا للحمار إنعدمت الشفقة من قلبه .. ركب إبن جحا الحمار ومشي جحا علي الأرض فردد الناس ياللجحود الإبن يمتطي الحمار وجحا العجوز لايمكنه السير وفي النهاية قرر جحا أن يحمل الحمار ويمشي به وبالطبع قال الناس جحا المغفل يحمل الحمار بدلا من أن يحمله الأخير.

مؤمن سليمان .. جحا المصري

البعض لام مؤمن علي إختيار معروف يوسف كظهير أيسر .. حسنا فلنعد بالذاكرة للوراء في القاهرة لعب رمزي خالد في هذا المكان أمام الوداد ورغم أن الزمالك فاز برباعية إلا أن أبرز النقاط التي تم الحديث عنها هو وجود رمزي في هذا المكان وإرتباكه عند التعرض للضغط وأنه عندما تواجد إسلام جمال في هذا المكان مع دخول دويدار للعمق كان الشكل جيدا.

حسنا الأن في الدار البيضاء ..بدأ إسلام جمال ظهيرا أيسر وبقي دويدار في العمق ومع ذلك لم يكن جمال موفقا كحال باقي الفريق دفاعيا .. المدرب وقتها علم أن الأمر سيحسمه عدد الأهداف المسجلة خارج الديار فلجأ لأسلحته الهجومية التي أسعفته بهدفين وأضاعت فرصتين محققتين كان المن الممكن أن تصبح النتيجة 5/4 بدلا من 5/2 ( حقيقة ).

ماذا قلنا في أخر السطر السابق ؟ الأسلحة الهجومية .. لجأ مؤمن لكافة أسلحته الهجومية مع إلتازمهم بالتراجع للخلف وقت الدفاع ..نظرية مورينيو في الإنتر سأدافع بأكبر عدد من المهاجمين ( سنايدر وإيتو وباندييف خلف ملييتو ) لكن الفارق أنك في الإنتر لديك لاعبين يلعبون في مراكزهم وأنت لا تملك هذه الرفاهية ..ليس هذا سببا أخر للنتيجة والهزيمة.

أنت تتحدث عن تواجد معروف يوسف كظهير أيسر ..حسنا هل كانت لمعروف أخطاء واضحة في الأهداف الثلاثة وبالتبعية سنتحدث عن شيكابالا وستانلي.

في الهدف الأول إنضم معروف يوسف للعمق لتغطيته أثناء تحول لافور للهجوم ( مع العلم أن لافور كان متسللا ) في نفس اللقطة كان شيكابالا يتحول كظهير أيسر ( أفكار المدرب واضحة ) ولكن هل تعلم السبب في الهدف الأول ؟  عدم ضغط باسم مرسي وأيمن حفني.

لارينزو تسلم الكرةمن قلبي الدفاع ومر بها من قلب باسم وحفني اللذان إكتفيا بالمشاهدة رغم أن ذلك غير مقبول خاصة لحفني فخطة 4-1-4-1 هي الأكثر ملائمة لمجابهة صن داونز.

هل نتحدث عن الهدفين الثاني والثالث اللذان أتيا من أخطاء صديقة مباشرة ..هناك فارق بين أن يتدخل لاعب بشكل خاطىء مع لاعب أخر في وسط الملعب أو أن يرتكب ضربة جزاء مثلا وبين أن يسجل في مرماه أو لا يقوم بصد بالونية سهلة ..الخطأ الصديق تاتي الكرة منك أنت مباشرة في الشباك لا تجد أدني فرصة في محاولة الإنقاذ.

الفيديو التالي يوضح أداء مؤمن التكتيكي مع تكاسل بعض اللاعبين في الأهداف الثلاثة :



تابعت الفريق الجنوب أفريقي أكثر من مرة وقد قمت بترشيح خواما بيليات للعب في صفوف الأهلي الذي كان يبحث عن بديل لرمضان صبحي قبل أن تتحدث إدارة الأهلي والإعلام عن ذلك .. لن أدعي أنني أفهم طريقة موسيماني جيدا ولكني أحاول ذلك.

بيليات لإنه يسقط كثير خلف إرتكاز المنافس يتسلم الكرات أو يتحول لأحد الجانبين يحتاج لإرتكاز متفرغ يقلل المسافة بين رباعي الدفاع ورباعي الوسط ..يقلل ال half space  إلي أقل حد .. هل فعل مؤمن هذا ؟ نعم في أوقات كثيرة ..

يمكنك مشاهدة ذلك الفيديو علما بأنه كانت هناك لقطات كثيرة لمثل هذا الحدث في الشوط الأول :



طارق حامد كان عليه الإلتزام بتحركات بيليات في منطقة العمق وما إن يتحول لأحد الأجناب يتولي مهمته إبراهيم صلاح يسارا مع تواجد ستانلي يمينا أو أن يصحح مؤمن خطأه الوحيد في تلك المباراة ( تبديل أماكن شيكابالا وستانلي ).

هناك خطأين لمؤمن ولكنهما يتعلقا بالشق الهجومي وليس الدفاعي الأول كان تواجد شيكابالا في الجانب الأيسر أمام معروف ورغم أن تلك الجبهة أدت دورها دفاعيا بشكل يرقي للجيد إلا أن الكرة عندما كانت مع شيكايالا في هذا الجانب كانت بدون خطورة.

تواجد شيكابالا علي الجانب الأيمن كان أفضل مع تحول ستانلي للجانب الأيسر ..أفضل لاشياء عدة أولها أنه مع ميل إبراهيم صلاح لتغطية تلك الجبهة أحيانا في 4-1-4-1 أثناء تطور هجمة صن داونز بتراجعه لمساندة توفيق كانت ستعطي فرصة شيكابالا للإنطلاق بالكرة في العمق ..في الجبهة اليسري كان شيكابالا مضطرا لإستخدام الخط وذلك لم يعد ممكنا لقدراته.

موسيماني جعل كيكانا ولارينزو ينقضان فورا علي حفني فور حصوله علي الكرة ومع قدرات لاعبي صن داونز الحركية الأسرع لم ينجح الزمالك في الحصول علي مبتغاه بشن هجمات عن طريق حفني.

كان يمكن أن أن يلعب ستانلي خلف باسم مرسي للحصول علي الكرة ومباغتة العمق مباشرة ولكن ذلك كان يمكن أن يؤثر علي حفني في الأطراف .. لا تعود من فضلك لإستخدام أوراق أخري تم تفنيدها في بداية التحليل ( رمزي ودويدار وإسلام ).

دخول رمزي خالد وظهوره الجيد .. موسيماني أخرج بيليات وحاول الحفاظ علي النتيجة والتي أتته بهدايا من بعض لاعبي الزمالك  ورغم ذلك كانت لدي الممثل المصري في البطولة فرصتين لباسم مرسي وإبراهيم صلاح .. أكاد أتخيل موقف الأقلام التي تتحول عند النتيجة لو تم إحراز هدفين خارج الديار وأكاد أتخيل نفس الأقلام لو نجح الشناوي في صد الكرة السهلة أو حتي لم ينجح إسلام جمال في إحراز هدف في مرماه وإنتهت النتيجة 1/0 علما بأن الهدف الأول تسلل واضح ويمكنك مراجعة ذلك في الفيديو الأول في التحليل.

أخيرا .. لا يمكن أن أتبادل المواقع معك صديقي القارىء فهناك أسس أعمل عليها وأهمها تنحية النتيجة خصوصا إذا كانت بنيران صديقة .. ذكرت أخطاء مؤمن سليمان ( الهجومية )  والتي كان من الممكن بها تقديم شكل أفضل هجوميا أما دفاعيا فلن أكن صادقا مع نفسي لو هاجمته بحرف واحد ولكن أعدك أنه من الممكن أن أهاجمه وهو فائزا برباعية ولم يقدم أداء في أرض الملعب يتناسب مع ذلك فالعبرة أولا وأخيرا بالعقل.

صدق أو لاتصدق ..صن داونز كان خارج بطولات أفريقيا خرج من دوري الأبطال ومن الكونفيدرالية بنتيجتي لقائي الذهاب والعودة وعاد بسبب خطا لفيتا كلوب ..مستوي صن داونز المذهل في البطولة يؤكد أنه أحيانا النتائج مع تكون ضدك رغم أنك تقدم اداء جيدا والدليل صن داونز الذي كان خارج البطولتين والأن هو أقرب لحمل كأس البطولة وقد يقدم أداء جيدا في مباراة العودة ولكن بأخطاء مباشرة من لاعبيه يعود الزمالك للصورة ( قولوا يارب ).

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري