شارك هذا الموضوع

غاز "تندرارا" يرفع أسهم "ساوند إنرجي" ويغري مستثمرين أجانب

  • الكاتب Ibtissam Za'boul
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-27
  • مشاهدة 5

تواصل الشركة البريطانية "ساوند إنرجي"، المتخصصة في التنقيب على النفط، حصد النجاح بفضل حقل "تندرارا" شرق المغرب، والمتوقع توفره على احتياطي كبير من الغاز.

وفي خطوة تظهر ثقة الشركة البريطانية في هذا الحقل، قررت فتح الباب أمام المستثمرين الخارجيين من أجل رفع رأسمالها بأزيد من 300 مليون درهم تخصص لتطوير نشاط المؤسسة في حقل "تندرارا".

وأعلنت الشركة البريطانية، التي تريد الاستفادة بشكل كبير من النتائج الإيجابية لحقل "تندرارا" حول وجود الغاز، أنها ستقوم برفع رأسمالها بأزيد من 300 مليون درهم؛ وذلك من خلال إطلاق عرض للمستثمرين الراغبين في المشاركة في رأسمال الشركة، بهدف دعم وتمويل أنشطتها في هذا الحقل الواقع شرق المغرب.

وقررت الشركة البريطانية أن تفتح أولا الباب أمام المستثمرين من الخواص، قبل السماح للمستثمرين المؤسساتيين للدخول في هذا العرض.

ومن المتوقع أن تشهد العملية إقبالا كبيرا من لدن المستثمرين الخواص وحتى المؤسساتيين، لعملهم بأن الشركة تعيش أزهى أيامها في البورصة، وللأرباح التي يمكن جنيها عندما تبدأ الشركة إنتاج الغاز من شرق المغرب.

وتعرف الشركة البريطانية، حاليا، نموا كبيرا في قيمة أسهمها في البورصة؛ فمنذ شهر يونيو من وإلى غاية الشهر الحالي، ارتفعت قيمة السهم بنسبة 400 في المائة، بعد إعلان المؤسسة البريطانية توصلها إلى نتائج تفيد بوجود كميات من الغاز أكثر مما توقعته في السابق.

وتروم "ساوند إنرجي" من وراء عملية فتح رأسمالها أمام المستثمرين، خلال الفترة المقبلة، أن تجد السيولة الضرورية لتمويل عمليات التنقيب عن الغاز في الشرق، علما أن الشركة أعلنت أنها تعمل على البدء في إنتاج الغاز فعليا بحلول سنة 2019، من خلال تكثيف عمليات الحفر.

وبفضل الحقل المغربي، ستتمكن الشركة البريطانية من الوصول إلى أرباح غير مسبوقة بالنسبة إليها، تصل إلى 37 مليون درهم، وبتحقيق رقم معاملات تفوق 125 مليون درهم، على أن ترتفع مردودية الشركة وأيضا جاذبيتها في البورصة، خلال العامين المقبلين؛ وهو ما سيمكن المجموعة من الحصول بسهولة على التمويل الذي تحتاجه لإنتاج الغاز من المغرب.

وتفيد التوقعات الاقتصادية بأن يواصل سهم الشركة البريطانية الارتفاع خلال الـ24 شهرا المقبل، بالنظر إلى النجاح الذي يرافق أنشطتها شرق المغرب.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري