شارك هذا الموضوع

غرائب وعجائب الطبيعة مملكة الحيوان

مملكة النمل

إن النمل هو الحشرة الأكثر عدداً بين الحشرات الاجتماعية ففي أي لحظة من اللحظات يوجد ما لا يقل عن واحد وإلى يمينه 15 صفراً من النمل الحي على الأرض .


النملة تشم بأرجلها !!!

نعم .. يؤكد بعض علماء الحشرات أن النملة تستطيع أن تهتدي بأرجلها إلى رائحة المكان الذي سبق أن قصدته وتستطيع أيضاً أن تتبين الروائح بمفاصل قرونها ، ولكن إقامة الدليل على هذه المسألة يحتاج مشاهدة دقيقة .


الضفادع تشرب بجلدها

تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها .. وتستطيع أن تمتص الماء من ورقة منديل مبللة بالماء .

 

الدودة

الديدان الأرض مقدرة على تجديد أجزائها المفقودة .. فإذا قُسمت الدودة إلى قسمين أو أكثر أثناء مشيها يستطيع كل جزء أن يعيش مستقلاً .. بل وينمو ويعوض الجزء الذي فُقد منه .

 

شهادة ميلاد لكل بقرة

لكل بقرة في سويسرا شهادة ميلاد وتُسجل في دفاتر الحكومة كما يُسجل الناس، وإذا حدث لها حادث تتولى الحكومة التحقيق فيه بالضبط كما يحدث في حالات الأفراد العاديين .


لماذا تضرب الغوريلا صدورها ؟

يعتمد هذا على الحال التي تكون فيها الغوريلا .. وقد لا تكون هذه الحركة المثيرة والمخيفة غير ما نفهمها أي التحذير بوجوب ابتعاد الآخرين عنها .. وعندما يغتاظ قائد المجموعة فإنه يقوم بالضرب على صدره براحتيه شبه المغلقتين ثم يهجم ..

ويكون ضرب الصدر أحياناً دليل ارتياح لزوال خطر ما أو وسيلة للاتصال بأفراد المجموعة أو تحذير للمجموعات الأخرى بالابتعاد عن موارد رزقها .

وتضرب بعض الغوريلا صدورها تعبيراً عن فرحها ونشوتها وفى حديقة الحيوان يمكننا مشاهدة غوريلا صغيرة تميل برأسها إلى الوراء وتضرب صدرها بابتهاج ونشوة غامرين عندما تفوز على أحد منافسيها أمام أنثاها .


ضابط القرود

ليس بين القرود فئة أسعد حظاً من قرود جبل طارق التي تعنى بها الحكومة البريطانية لدرجة أنها خصصت لها ضابطاً يشرف على إطعامها وصحتها وراحتها والسر في ذلك أن هناك أسطورة بين الأهالي فحواها أن انقراض القرود من جبل طارق بشير بجلاء الإنجليز عنها .


شخص يعض حية سامة

عضت حية سامة شخصاً من أهالي جنوب البرازيل فما كان منه إلا أن رد لها العضة بعضة أشد منها فماتت الحية .. ونجا هو من سمها .


لماذا تأكل التماسيح أولادها ؟

الحقيقة أنها لا تفعل ذلك .. فالأم تأخذ صغارها بين أسنانها وتبدو كأنها تلتهمها إلا أنها تكون في الواقع تنقلها إلى الشاطئ .. وعلى أثر الجماع تنتقل أنثى تمساح النيل إلى الشاطئ حيث تحفر إلى عمق 20 - 30 سنتيمتراً وتضع بيضها في الحفرة وتغطيها بالتراب الذي تربته بجسدها وذيلها ثم تحرس العش ولا تفارقه إلا نادراً ..

وتبلغ مدة الحضن هذه 12 أسبوعاً ..

وعندما تفقس التماسيح الصغيرة وتجد أن لا منقذ أمامها للخلاص تُحدث مهرجاناً من الصياح والنقيق فتفتح الأم العش وتأخذ صغارها بين فكيها .. وبعد أن تضع الأم كل صغارها بين فكيها تزحف حيث الأمان في المياه وتفتح فمها وتطلق أولادها .

تعاون

هناك نوع من التعاون الوثيق بين التمساح في النهر وطائر صغير يسمى ( الصرو ) يتطفل على طعام التمساح إذ يستغرق التمساح في نوم هادئ على شط النهر ويقف ذلك الطائر الصغير على رأسه ليقوم بدور الرقيب حتى إذا لمح فريسة تقترب من المكان أخرج صفيراً خاصاً من حلقه يتنبه على إثره التمساح ويلطم الفريسة بذيله القوى ويأخذ في التهامها .

وهذه الخدمة يؤديها الصغير للتمساح مقابل أن يلتهم بقايا اللحم التي تتخلف بين أسنان التمساح بعد أن ينتهي من التهام فريسته .


أكبر كائن حي

هو الحوت الأزرق ويصل وزنه إلى 150 طن ووزن لسانه فقط حوالي 2.5 طن - ووزن قلبه وكبده كل منهما 1/2 طن ، وقد يصل طوله في بعض الأحيان إلى 33.57 متر .

 

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري