شارك هذا الموضوع

قريبا ستصبح الرجال الآلية قادرة على أن تحلم !

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-30
  • مشاهدة 6

يُساعد النوم الليلي أو القيلولة البشر على تعزيز الذاكرة وتحويل المعلومات المسجلة عليها على المدى القصير إلى معلومات ترسخ في الذهن على المدى الطويل من خلال ثلاث عمليات يقوم بها الدماغ وهي الاستقرار، التعزيز، والتكامل.

وفي هذا الإطار يعمل باحثون في مجال الرجل الآلي على تعليم الروبوتات على فعل الشيء ذاته، والهدف هو تحريك الذكاء الاصطناعي نحو التعلم كما يفعل البشر أثناء فترات الخمول أو الحلم.

self-awareness-620x350

ومن بين أهم الشركات العالمية التي تبحث في هذا المجال نجد شركة قوقل التي كشفت في وقت سابق أنها تعمل على إنشاء جيل جديد من الروبوتات، كما استحوذت في سنة 2014 على الشركة البريطانية DeepMind المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.

وانشأت الشركة المذكورة شبكة عصبية يمكنها تعلم كيفية لعب ألعاب الفيديو بطريقة مُماثلة للإنسان ومحاكاة الذاكرة قصيرة المدى من الدماغ البشري، كما احتلت مؤخرا عناوين الصحف عندما أعلنت أن برمجية تدعى ألفا جو استطاعت التغلب على لاعبين محترفين في لعبة جو.

ويرى باحثون من DeepMind أنه يجب العمل أكثر من أجل تعليم الروبوتات التغلب على البشر في ألعاب أكثر تعقيدا قبل تعليمها القيام بمهام في فترة الخمول، حيث يستغرق هذا النوع من التعلم وقتا أطول بكثير بسبب وجود عدد لا حصر له من المتغيرات.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري