شارك هذا الموضوع

كرةالقدم

لعبة كرة القدم هي رياضة جماعية، يلعبها فريقان يتنافسان لتسجيل الأهداف، كل على الفريق الآخر. ويضم فريق كرة القدم أحد عشر لاعباً بالإضافة إلى سبعة لاعبين للاحتياط. ويمكن تبديل ثلاث لاعبين على الأكثر أثناء المباراة. وتعتبر أكثر الألعاب الرياضية شعبية في العالم.

تلعب كرة القدم على مستطيل عشبي أو الرمل، مع وجود مرميين في مركزي أطراف الملعب، والغرض من اللعبة هو تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق الخصم. يلعب اللاعبون عادةً بالكرة باستخدام أرجلهم للركل والرأس والصدر أحياناً، ومن غير المسموح استخدام الأيدي، ولكن هذا متاح فقط لـحراس المرمى، ويمكن أن يستخدموا أيديهم لصد الكرة ولكن بشروط.

الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف حتى نهاية المباراة يكون هو الفريق الفائز. وإذا تعادل الفريقان يلجآن إلى فترة لعب إضافية تعرف باسم "شوطي الوقت الإضافي" و/أو ضربات الجزاء، ويعتمد هذا على قواعد المنافسة وطبيعتها. وأهم مسابقة دولية لكرة القدم هي كأس العالم، الذي يعقد كل أربع سنوات. نص الصفحة.[4]

سجلت اللعبة باسم انجلترا بعد أنشاء أول اتحاد كرة قدم الذي وضع قواعد وقوانين اللعبة الأساسية التي تستخدم حتى اليوم.الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا(بالإنجليزية: FIFA‏) و يعود الاسم إلى اختصار :( International Federation of Association Football‏).

قوانين اللعبة: هناك 17 قانون رسميا لكرة القدم ،هى قوانين وضعت لتناسب جميع الحالات في اللعبة وعلى مختلف المستويات.على الرغم من ادخال العديد من التعديلات على قوانين اللعبة مثل الناشئين والنساء والمعاقين إلا أن هذه القوانين ذو مرونة تستطيع من خلالها التعامل مع الموقف حسب طبيعة اللعبة.قوانين اللعبة وضعت وتنشر باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا [9].القانون الاكثر تعقيدا واثارة للجدل هو قانون التسلل وهو قانون للحد من بقاء اللاعبين في وضع هجومي بحت بمعنى لا يمكن أن يكون المهاجم أقرب إلى مرمى الخصم من المدافع الخصم وأحيانا حارس المرمى لحظة ارسال الكرة في المنطقة بين المرمى وخط نصف الملعب[10]. قوانين اللعبة لا تلزم أي لاعب بمواقع معينة الا حارس المرمى[8].وفي ظل تطور قواعد لعبة كرة القدم أصبح الفريق ينقسم إلى الهجوم ومهمته إحراز الأهداف, والدفاع ومهمتهم اعتراض هجوم الفريق الخصم من تسجيل أهداف ولاعبين خط الوسط ووظيفتهم محاولة اعتراض الخصوم كدفاع مبكر ثم محاولة إرسال الكرة إلى هجوم فريقهم. مركز خط الوسط يعتبر معقدا بعض الشىء فمثلاً هناك لاعب خط الوسط المدافع ويكون اشبه بالمدافع ولكن متقدم عن الدفاع، لاعب خط الوسط الارتكازى ويكون هذا الدور بين الهجوم والدفاع، ومركز خط الوسط المهاجم واشبه بمهاجم متراجع إلى نصف الملعب وكذلك لاعبين الوسط الايسر والوسط الايمن ويقوم المدرب بالاختيار من هذه الوظائف حسب رؤيته. عدد الاعبين في كل مركز يحدد شكل لعبة الفريق. ويلتزم كل لاعب مركزا معينا داخل الملعب ولكن في بعض الأحيان يتبادل اللاعبين مراكزهم ولكن في مواقف معينة وليس بشكل عشوائى. ترتيب اللاعبين على أرض الملعب ووظائفهم يعرف بخطة الفريق. ومن يقوم بتحديد الخطة ووظائف اللاعبين وادوارهم هو مدرب الفريق.

الاتحادات القارية:

اتحاد الفيفا يعترف بعد من الاتحادات التابعة له (تشتمل هذه الاتحادات الالعاب الجماعية الأخرى مثل الكرة الخماسية وكرة القدم الشاطئية)،يقع مقر الفيفا في مدينة زيونيخ سويسرا.و هناك ستة اتحادات قارية تابعة له وهى:

·                    آسيا :الاتحاد الاسيوى لكرة القدم

·                    افريقيا:الاتحاد الافريقى لكرة القدم (الكاف)]

·          امريكا الوسطى والشمالية& البحر الكاريبى :اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم(الكونككاف)

·                    اوروبا:الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

·                    أوقيانوسيا:اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم (افك)

·                    امريكا الجنوبية:اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كامبول)

المنافسات الدولية:

·                    العالم : كأس العالم - كأس العالم للأندية - كأس القارات

·                    أوروبا : كأس الأمم الأوروبية - دوري أبطال أوروبا- اليوربا ليغ

·                    أمريكا الجنوبية : كوبا أمريكا - كوبا ليبرتادوريس

·                    أفريقيا : كأس الأمم الأفريقية - دوري أبطال أفريقيا - الكأس الكونفدرالية

·                    آسيا : كأس آسيا - دوري أبطال آسيا - كأس الاتحاد الآسيوي

·                    أمريكا الوسطى والشمالية والكاريبي : الكأس الذهبية - دوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى

·                    المنطقة الأوقيانوسية : كأس أوقيانوسيا للمنتخبات - دوري ابطال ههيا

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري