شارك هذا الموضوع

كوارث وفضائح في المطار.. ضبط عصافير مذبوحة

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-12
  • مشاهدة 6

يوما بعد يوم تثبت الأجهزة العاملة بالمطار أنها خط الدفاع الأول المسئول عن حماية الدولة من كافة محاولات التهريب بكافة أشكالها من خلال كشف كافة الوسائل لتهريب الأموال والمشغولات والأدوية والمكملات الغذائية وكشف محاولات تهديد الأمن القومي للبلاد من خلال ضبط العديد من الرسومات "الكروكي" للعديد من المؤسسات والأبنية العامة من خلال جهود رجال سلطات أمن المطار ومسئولي الجمارك والذين لهم النصيب الأكبر من التصدي لكافة محاولات التهريب.

مخ وكبدة فاسدة

إدارة الحجر البيطري تحظى هي الأخرى بنصيب كبير في الحفاظ على ثروات الدولة من خلال الحفاظ على الحيوانات والممتلكات الحيوانية النادرة المهربة إلى الخارج، فضلا عن التصدي لمحاولات إغراق السوق المصرية بكميات كبيرة من أطعمة المخ والكبدة والتي تصل أغلبها فاسدة بسبب العوامل الجوية.

وقال الدكتور صفوت مبارك، مدير عام الحجر البيطري بمطار القاهرة، "إن سلطات الحجر تمكنت من ضبط عدة محاولات كبيرة لإغراق السوق المصرية بأصناف الكبد والمخ، والتي أصبح يتم ضبطها بشكل يومي، والتي يصل أغلبها من دولة السودان وإثيوبيا؛ نظرا لرفض المواطنين هناك تناولها وانخفاض الطلب على شرائه"، موضحا أن القانون لا يمنع اصطحاب تلك الأنواع مع الركاب، ولكنها تصل المطار في حالة فاسدة وغير صالحة للاستخدام؛ نظرا لاختلاف عوامل الطقس، حيث تتطلب تلك الأنواع درجات معينة من الحرارة والرطوبة.

وأكد مدير عام الحجر البيطري بمطار القاهرة، أن المضبوطات تصل إلى المطار بكميات كبيرة وبشكل يومي، حيث يتم ضبط أكثر من 80 كيلو بحوزة الشخص الواحد؛ نظرا لارتفاع سعرها في مصر حيث يصل ثمن الكيلو الواحد منها 120 جنيها، مشيرا إلى أنه في حالة ضبط تلك الأنواع مع الركاب يتم مصادرتها والتخلص منها من خلال دفنها داخل أماكن مخصصة لها بأرض المهبط بعد رشّها بمواد كيميائية.

وقال مصدر بالحجر البيطري، "إن الفترة الأخيرة شهد مطار القاهرة محال كثيرة لتهريب طيور حية تصل أسعارها إلى ملايين الجنيهات؛ نظرا لندرتها"، مؤكدا أن معظم تلك الطيور يتم تهريبها إلى دول الخليج خاصة قطر؛ نظرا للثراء الفاحش الذي يتمتع به مواطنوها، وذلك من خلال استخدام بعض العناصر العاملة بالمطار للمساعدة في تهريبها مقابل مبلغ كبير من المال.

عصافير وصقور

وأضاف المصدر أن الفترات الأخيرة شهدت ضبط عدة محاولات كبيرة لتهريب أنواع محددة من العصافير والصقور والتي يتم تهريبها بعد ذبحها، والتي كانت مصدّرة إلى عدد من الأمراء وخاصة في دولة قطر لاستخدامها كنوع من الطعام إلى جانب الكحوليات والتي تساعد في زيادة الطاقة الجنسية على حد تعبيره، أو استخدامها للزينة في بعض الأنواع الأخرى.

كما أوضح مدير الحجر البيطري، أن الإدارة تتعاون مع سلطات أمن مطار القاهرة وسلطات جمارك المطار للتصدي لكافة عمليات تهريب الحيوانات، وأنه في حال الاشتباه في أي طرد يحتوي على أنواع من الحيوانات يتم انتداب لجنة من الحجر البيطري؛ لتحديد موقف تلك الأنواع للسماح لها بالسفر أو احتجازها وتحرير محضر بضبطها وتسليمها إلى الجهات المختصة والتابعة لوزارة الزراعة.

واستطرد أنه طالب تشديد الرقابة على أنواع محددة من الرحلات وخاصة القادمة من الدول الأفريقية ودول الخليج العربي، والتي اشتهرت بضبط عدة محاولات لتهريب أنواع معينة من العصافير والصقور، والتي كان آخرها ضبط محاولة لتهريب 41 صقرا كانت في طريقها إلى البحرين تصل قيمتها إلى 12 مليون جنيه.

رشوة ضابط

وقالت مصادر بمطار القاهرة، "إن آخر عملية تهريب للطيور النادرة تمت بمساعدة ضابط وأميني شرطة بالمطار مقابل رشوة تصل إلى مليوني جنيه كحد أقصى مقابل تسهيل إجراءات تهريبها إلى الخارج، وتم إحالتهما للتحقيق من قبل سلطات أمن المطار، حيث كانت الصقور في حالة تخدير كلي حتى لا تصدر أي أصوات تلفت انتباه العاملين بالمطار خلال مرحلة التهريب".

تهريب كوبرا

وأشارت المصادر إلى أنه تم تشديد إجراءات التفتيش على الطرود القادمة أو المسافرة من خلال قرية البضائع، والتي تمكنت من إحباط عدة محاولات لتهريب الحيوانات النادرة خاصة بعد فشل محاولات التهريب من خلال صالات الركاب بالمطار، والتي كان آخرها ضبط جمرك مصر للطيران لمحاولة لتهريب "كوبرا محنطة على جسم نمس" محظور خروجها كان في طريقها إلى الكويت.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري