شارك هذا الموضوع

كوبرى عائم يربط بورسعيد ببور فؤاد

"كوبرى الرسوة العائم"، إحدى مشروعات هيئة قناة السويس والذى يقوم بإنشائه 6 شركات بسواعد مصرية، ويخدم أهالى بورسعيد فى تخفيف العبء عن مرفق المعديات والتزاحم به فى أوقات الذروة؛ بالإضافة إلى خدمتهم لمشروعات الشرق بتحويل القادمين من نفق "30 يونيو" جنوب المحافظة عن طريق الكوبرى لمدينة بورفؤاد فى وقت أسرع من المعديات؛ حيث يقع فى الكيلو 4 بمدخل بورسعيد الجنوبى.


يتكون الكوبرى العائم من ٦ بنتونات قامت ترسانات الهيئة ببناء اثنين منهم؛ بينما قامت شركات الهيئة ببناء الأربعة الآخرين تحت إشراف فنى لترسانة بورسعيد البحرية؛ وبتكلفة قُدِرت بحوالى 100 مليون جنيه.

يربط كوبرى الرسوة بين مدينتى بورسعيد وبورفؤاد أحد المشروعات التى تنفذها هيئة قناة السويس بالمحافظة، ويأتى استجابة لرغبة مواطنى بورسعيد منذ فترة لتوفير الوقت والجهد والحد من الاختناقات المرورية والازدحام عند منطقة ميدان المعديات.

ومن جانبه أكد المهندس جمال خالد، مدير إدارة الترسانات، أن نسبة تنفيذ أعمال الكوبرى الإنشائية تجاوزت 90٪، وسيبدأ التشغيل التجريبى له منتصف ديسمبر المقبل؛ مضيفا أن الفريق مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وافق على قيام الهيئة بإسناد أعمال تنفيذ الطرق والمحاور وساحات الانتظار على جانبى الكوبرى شرق وغرب القناة لشركة المقاولين العرب بتكلفة ١٢ مليون جنيه.

وأشار إلى أنه سيتم بعدها أعمال الدهانات والتدشين بالمياه؛ وكذلك جارى العمل فى الصبات الخرسانية لمواضع تركيب بنتونات الدخول والخروج من الاتجاهين بمعرفة الإدارة الهندسية، وذلك تمهيدا لافتتاح الكوبرى فى عيد بورسعيد القومى ٢٣ من ديسمبر المقبل.

عمال ترسانة بورسعيد البحرية ينتهون من تجميع وتقويات فرنتونة البوابة الثانية للكوبرى

وانتهى عمال ترسانة بورسعيد البحرية من تجميع وتقويات فرنتونة البوابة الثانية للكوبرى فى نصف مدة تجميع الفرنتونة الأولى؛ حيث يبلغ طول الفرنتونة الثانية 12م وعرضها 170 سم 155 سم، ووزنها 3 أطنان، وتم الانتهاء أيضا من جميع أجنحة البوابتين وعددها ثمانية أجنحة وجارى التجهيزات لاختراقات "الفرنتونة" والأجنحة بأعمدة البوابة والتى يتخطى وزن الجانب منها 5 أطنان.

وقامت الرافعتان البحريتان "إنقاذ 1، 2" التابعتين لقسم الأعمال البحرية بترسانة بورسعيد البحرية باستعدال وضع البنتون رقم 6 على الرصيف، والذى يتم بناؤه فى الشركة البورسعيدية لاستكمال المراحل النهائية من التجهيزات قبل التدشين النهائى خلال الأسبوع المقبل للكوبرى العائم بين بورسعيد وبورفؤاد.


وأكد المصدر أنه قد اشترك فى بناء الكوبرى 6 شركات مصرية تابعة لهيئة قناة السويس هى: ترسانة بورسعيد، ترسانة بورتوفيق، شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية، شركة الإنشاءات البحرية، شركة التمساح لبناء السفن، وشركة ترسانة السويس البحرية.

وقد صُمِمَ كل جزء من الكوبرى الرابط بين ضفتى القناة من بورسعيد بطول يصل إلى 70 مترا تقريبا وعرضه 15 مترا ووزنه يتراوح بين 370 طنا إلى 430 طنا للجزء الواحد حسب التجهيزات المجهز بها كل جزء، ومن المنتظر أن يتم تركيب أول أجزاء الكوبرى العائم، وذلك بعد تدشينه بترسانة بورتوفيق البحرية فى السويس، وكان قد تم صعود الأجزاء التى تم بناؤها على الحوض العائم حمولة ١٠٠٠٠ طن بترسانة بورسعيد البحرية، والبنتون هو الذى يحمل الجزء
الميكانيكى وهو رقم ٤ من كوبرى الرسوة العائم؛ وذلك لاستكمال أعمال التجهيزات النهائية والدهانات.
يذكر أن الكوبرى يبلغ طوله 424 مترا وعرضه 15 مترا وعمق 2.25 متر؛ بطاقة استيعابية تبلغ حوالى 20 ألف سيارة يوميا، على أن يعمل الكوبرى 16 ساعة ويتم فتحه لعبور السفن 8 ساعات.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري