شارك هذا الموضوع

كيف تتخلص من العادة السرية

  • الكاتب hamdy
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-10
  • مشاهدة 5

العادة السرية من المشكلات الجنسية التى يخجل الكثير من الفتيات والشباب من التحدث عنها، وعلى الرغم من مضاعفاتها الشديدة، إلا أنها تنتشر بين عدد كبير من الشباب، وهو ما يفتح ملف كيفية التغلب على العادة السرية، وما هى أضرارها؟.

•ما هى أضرار العادة السرية؟

يوضح الدكتور مصطفى مرعى أخصائى الأمراض الجلدية والتناسلية، أن ممارسة العادة السرية كحدث عرضى، لا توجد لها أى أعراض تذكر، أما إدمان هذه العادة عن طريق ممارسة ذلك الفعل عدة مرات يوميا ولعدة أيام متواصلة، فإن ذلك يسبب عبئا بدنيا على الجهاز العصبى، والجهاز التناسلى، ويسبب الشعور بالإرهاق، كما أن ممارسة تلك العادة تجعل الشخص يشعر بالذنب، وتؤثر على حالته النفسية حيث يشعر بأنه شخص خائن، وأنه غير سليم.

ويضيف أن إدمان العادة السرية يجعل الإنسان يعتاد على الاستثارة الجنسية عن طريق اليد، بالتالى يواجه مشكلة عند الزواج، كما أن ممارسة العادة السرية بعنف قد يؤدى إلى تهتك غشاء البكارة لدى الفتيات مما يؤدى إلى مشكلة أخرى.

•لماذا يدمن العادة السرية؟

قد يدمن الشاب أو الفتاة العادة السرية لأنها لا تحتاج إلا إلى اختلاء بالنفس فى مكان ما، وممارسة هذا الفعل، مما يجعله أمر سهل الحدوث فى كثير من الأحيان على عكس ممارسة الجنس، والذى يتطلب وجود شخصين، ومكان مناسب وتهيئة ظروف محددة.

هل هناك أدوية تعالج العادة السرية؟

يشير الدكتور عماد مجدى أخصائى الأمراض النفسية والعصبية، إلى أنه لا يوجد أى أدوية أو علاج لوقف إدمان العادة السرية، إنما فى بعض الحالات الشديدة يتم إعطاء المريض مهدئات مع الالتزام بخطوات محددة لتغلب على تلك الممارسة.

ما هى تلك الخطوات لتخلص من تلك العادة؟

ويوضح د "عماد" أنه يجب على المريض أولا أن يمتلك إرادة للتخلص من تلك العادة نهائيا.

يتم كتابة ورقة عن الهدف من وراء الرغبة فى الإقلاع عن تلك العادة، أو الهدف الذى يسعى الإنسان إلى تحقيقه، ووضع تلك الأوراق فى أماكن يسهل الوصول إليها، مثل كتاب أو حائط (إذا كانت الأسرة تعرف)، مثل أرغب فى التركيز على المذاكرة لأكون طبيبا، أرغب فى أن أكون الأول فى رياضة معينة، أرغب أن أصبح المدير، وكلما شعر الشخص بالرغبة بالعودة إلى ذلك الفعل فلينظر إلى تلك الورقة.

اكتب جدولا، تقوم فيه بشغل كل ساعة من وقتك فى هدف ما، مثل ممارسة الرياضة، والعمل، والزيارات الاجتماعية، والتنزه مع الأصدقاء والزم نفسك بهذا الجدول.

ابتعد عن المثيرات الجنسية مثل التلفاز أو المجلات الإباحية، وتجنب الأصدقاء الذين يشجعون على مشاهدة الأفلام الجنسية.

لا تختلى بنفسك إطلاقا، حاول دائما أن تتواجد فى مجموعات، وأن يكون توجهك إلى غرفة النوم لعدم قدرتك على الاستيقاظ ويفضل جود شخص آخر معك فى نفس الغرفة.

تعتبر دورة المياه من الأماكن التى تثير الغرائز، وذلك لرؤية الأعضاء التناسلية وتلامسها وخاصة أثناء الاستحمام، لذلك لا تأخذ وقتك فى الاستحمام، بل كن متعجلا.

لا تخجل إذا ضعفت، الإنسان ضعيف أمام المثيرات، لذا إذا ضعفت مرة فاستجمع قواك وحاول مرة أخرى حتى تصل إلى ما تهدف إليه، وهذا ليس مبررا لتخطئ، بل ليكون لديك دائما أمل أنك ستكون الأفضل.

إذا فشلت بعد كل تلك المحاولات فيجب أن تستعين بطبيب، والذى سيعمل على إجراء الفحوصات لمعرفة أسباب تلك المشكلة وعلاجها بشكل سليم.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري