شارك هذا الموضوع

كيف تجهزين طعام البيت لو كنت موظفة

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-28
  • مشاهدة 7

هل تؤرقكِ مشكلة عدم قدرتك على إحداث التوازن بين متطلبات العمل ومتطلبات المنزل؟ هل لازلتِ غير قادرةٍ على إعداد الطعام في مواعيده المحددة؟ هل تعانين من تقديم الطعام غير الطازج للزوج والأولاد لانشغالك بعملك وعدم قدرتك على إعداد الطعام الطازج؟ هل لازلتِ تخرجين من العمل مسرعةً مهرولةً إلى بيتك لتقومي بإعداد الطعام قبل عودة الزوج من العمل والأولاد من المدارس؟.

إنها مشكلة تؤرق الكثير من النساء، ونحن معك نساعدك على حل مشكلتك باتباع النصائح التي نقدمها لك، والتي سوف تساعدك في تحقيق آمالك وتخفيف الضغط النفسي والعصبي عنك والمعاناة التي تعانينها كل يوم.

حيرة الأم العاملة بين متطلبات المنزل والعمل

من المعروف أن الأم العاملة تقضي فترةً كبيرةً من وقتها خارج المنزل، وبالتالي يكون الوقت الذي تقدمه الأم العاملة لمنزلها أقل بكثير من الوقت الذي تقدمه الأم غير العاملة، مع أن كلاً منهما لديه نفس الواجبات والمسئوليات تجاه المنزل والزوج والأطفال وتجاه نفسيهما، فالأم العاملة يكون وقتها ومجهودها وتفكيرها موزعًا ومشتتًا في بعض الأحيان بين المنزل والعمل، وهناك من السيدات من تضغط على نفسها لتوازن بينهما، ومن ثم تنهار بدنيًا وعقليًا في بعض الأحيان. وبالتالي من المهم جدًا ترتيب الوقت وتنظيم الأمور لمحاولة الموازنة بين جانبي العمل والمنزل وعدم إهمال أي منهما وذلك لإعطاء كل جانب حقه. والأهم هو عدم ضغط المرأة بألا تشعر بأن لديها الكثير من الأعمال والقليل من الوقت.

المشاكل الناجمة عن عدم التوفيق بين العمل والمنزل

هناك العديد من المشاكل التي قد تقع فيها بعض الأمهات العاملات نتيجة اهتمامهن بجانبٍ على حساب الجانب الآخر، كإهمالها منزلها على حساب إتمام العمل على أكمل وجه، مما يسبب العديد من المشاكل مع الزوج لعدم تلبية طلباته ورعايته بالصورة التي يتطلبها ويحتاجها، ومشاكل الأطفال لإهمالهم وعدم قضائها معهم أطول وقت. وقد يكون الإهمال في العمل على حساب المنزل مما يسبب لها مشاكل في العمل كعدم تقدمها أو حصولها على ترقية مثلاً أو أن توقع عليها جزاءات نتيجة تأخرها أو تقصيرها في العمل، وبالتالي يصبح العمل لا فائدة مرجوة منه سوى مبلغٍ من المال يُنفَق ما يقرب من نصفه على الملابس والأحذية، دون الاستفادة من العمل في تحقيق الذات أو الوصول إلى أعلى الدرجات.

ومن أهم المشاكل التي قد تواجه المرأة هو عدم قدرتها على تقديم وجبة ساخنة طازجة وصحية لأطفالها وزوجها يوميًا.

نصائح مهمة لمطبخ الأم العاملة

ها هي بعض النصائح المهمة للأم العاملة بالنسبة للمطبخ :

عليكِ بإعداد قائمة بالنواقص والضروريات المطلوبة خلال الأيام القادمة باستمرار، بكتابة السلع وأنواع الخضراوات التي نفدت لديك، أو كتابة ما ستحتاجينه في إعداد وجبة في الأيام القادمة، كي لا تفاجئين أثناء إعدادك لوجبةٍ ما أن لديك شيئًا ما ناقصًا مما يسبب لك التأخير.

عليكِ إعداد قائمة بالأعمال المطلوب منك عملها حتى لا تنسينها، ومن ثم تتراكم عليك الأعمال وتشعرين بإرهاق ذهني.

عليك الاستعانة ببعض أنواع الأجهزة التي تساعدك في إنجاز أعمال الطبخ في وقتٍ أقصر مثل الكبة التي تستخدم في فرم اللحمة والبصل والملوخية واستخدامها بالطريقة الصحيحة للحصول على النتيجة الجيدة والفرم المناسب لنوع الأكل بالإضافة إلى المحافظة عليها، وتتوافر في الأسواق العديد من الأجهزة الكهربائية الصينية بثمنٍ رخيصٍ جدًا وعند استخدامها بشكلٍ مناسبٍ والحفاظ عليها لا تتلف، وتسعفك وتوفر لك الوقت والمجهود.

التحضير المُسبق للطعام

هذه بعض النصائح للتحضير المُسبق لبعض الأطعمة والخضروات وكيفية التعامل مع كلِ نوعٍ ومع كل وجبة لتحضيرها بسرعة.

الطماطم

تُستخدم الطماطم في عمل الطواجن والطبخ وعمل المكرونة..الخ، ولتجهيزها بطريقة تجعل استخدامها سهلاً وسريعًا، قومي بشراء عدة كيلوهات من الطماطم، وضعيها في الماء على النار واتركيها لعدة دقائق قليلة بعد الغليان، وارفعيها عن النار وقومي بضربها في الخلاط، والهدف من غليها هو سهولة الضرب في الخلاط، ويمكن الاستغناء عن هذه الخطوة إذا كانت الطماطم حمراء وشديدة. وبعد ضربها في الخلاط قومي بتصفيتها وضعيها على النار بدون أي إضافات واتركيها حتى تتبخر كميةٌ كبيرةٌ من الماء التي بها وتتحول إلى صلصة، ثم قومي بتعبئتها في أكياس بلاستيك واحفظيها في المجمد، وسوف تظل لشهور محتفظة بصلاحيتها للاستخدام.

وعند ذهابك للعمل صباحًا أخرجي أحد أكياس الطماطم من المجمد وضعيه في الثلاجة حتى يذوب الثلج لحين عودتك من العمل، وعند دخولك المنزل قومي بإخراجه من الثلاجة حتى تنتهي من تبديل ملابسك لتقارب حرارتها حرارة الغرفة وتستخدميها بعد ذلك في طبخ الخضر أو عمل المكرونة أو الطواجن ...الخ.

الملوخية

الملوخية لها أكثر من طريقة لحفظها فالبعض يقوم بغسلها ونشرها حتى تجف وقطف ورقها وتجفيفه في الشمس وحفظه في أكياس ورقية داخل أكياس بلاستيكية في المطبخ، ولكن الملوخية المحفوظة بهذه الطريقة تأخذ وقتًا في إعدادها وتحضيرها بعد ذلك، والطريقة الأخرى الأسهل وتجعل إعداد الملوخية أسهل وأسرع هو غسلها وتركها تجف ثم قطف الأوراق وتخريطها في المفرمة بطريقة معينة كالتالي:

وضع بعض الأوراق وتشغيل المفرمة عدة ثوانٍ قليلة والانتظار قليلاً ثم التشغيل لعدة ثوانٍ أخرى قليلة والانتظار قليلاً.

كل مرةٍ نضع كميةً من الأوراق ونفرمها في المفرمة ولكن لا نجعلها ناعمةً تمامًا ولكن نجعل فقط كل الأوراق الموجودة تتقطع إلى أجزاء صغيرة.

ثم نخرجها من المفرمة ونكمل تخريطها باستخدام المخرطة العادية اليدوية حتى يكون قوامها جيدًا ولن تأخذ منك مدةً كبيرةً بل عدة دقائق.

ثم نضعها في أكياس بلاستيكية – توزع بمقدار الكمية المستخدمة في كل وجبة - وتحفظ في المجمد وتظل لمدة شهر تقريبًا صالحة للاستخدام.

نتبع نفس الخطوات التي اتبعناها في الطماطم، بحيث تقومين بإخراجها من المجمد صباحًا قبل ذهابك للعمل ووضعها في الثلاجة حتى يذوب الثلج لحين عودتك لتكون جاهزةً للاستخدام.

المحشي بأنواعه

لعمل محشي ورق الكرنب يُغسل ويقطع ويسلق ويحفظ في المجمد لمدة ما بين أسبوع أو اثنين، ونتبع نفس الطريقة السابقة في إذابته ويستخدم بشكل عادي جدًا وكأنه طازج. ويمكنك تحضيره في الأجازة الأسبوعية، ويمكن اتباع نفس الطريقة مع ورق العنب مع أنه لا يأخذ وقتًا في التحضير.

أما الباذنجان فلا يمكن تحضيره قبلها بمدة كبيرة، بمعنى أنه يحضر قبل إعداده بعدة ساعات، فقومي بغسله وتقويره وحفظه في الثلاجة لليوم التالي فقط، ولا يمكن تركه في الثلاجة أكثر من ذلك وإلا سيتلف ونفس الوضع بالنسبة للكوسة.

وبالنسبة للخلطة (الأرز والبصل والبقدونس وعصير الطماطم أو الصلصة والتوابل) يمكن عملها وحفظها في الثلاجة لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، وتحفظ في المجمد لاستخدامها بعد ذلك وكأنها طازجةٌ تمامًا، ويمكن تأجيل وضع التوابل حتى لا تفقد نكهتها، وتوضع أثناء إعداد الوجبة لإعطائها النكهة المرغوبة.

اللحوم والدجاج والأسماك

ليس هناك مشكلة في حفظ اللحوم، ولكن في بعض الأحيان تأخذ وقتًا في التسوية، فإن كنتِ سوف تستخدمينها في إعداد الطواجن أو صواني الفرن فقومي بتسويتها في اليوم السابق، وذلك بوضع اللحم في الماء مع البصل والفلفل الأسود والتوابل المرغوبة ما عدا الملح واتركيها حتى تنضج، وعندما يجف الماء ضعي ملعقة سمنٍ وثوم مفروم وقومي بتحمير اللحم في السمن مع البصل والثوم ثم ارفعيه من على النار واتركي الإناء يبرد واحفظيه في الثلاجة لليوم التالي ليكون اللحم جاهزًا لإضافته للطاجن أو الصينية ولن يأخذ وقتًا في التسوية.

أما الأسماك فيمكن حفظها كما هي في المجمد ويفضل تنظيفها جيدًا وحفظها نظيفةً حتى يكون إعداد وجبة السمك أسهل وأسرع فضلاً عن توفير وقت التنظيف، وإن كنتِ من محبي سمك الفيليه فاحتفظي به في المجمد بهذا الشكل، وإن كنتِ من محبي كفتة السمك فقومي بفرم السمك واحتفظي به في المجمد. ويظل السمك صالحًا للاستخدام في المجمد لمدة شهر أو أكثر مادام لم يتعرض لارتفاع في الحرارة وإذابة الثلج.

وبالنسبة للدجاج فيتم تنظيفه وحفظه في الثلاجة نظيفًا وجاهزًا للطبخ مباشرة، ويتم تقطيعه بالشكل الذي سوف يُعد عليه إذا كان سيجهز في صورة دجاج بانيه أو دجاج مقلي أو دجاج مشوي ...الخ، وعند إعداد وجبة دجاج مشوي أو صينية دجاج في الفرن قومي بتتبيله بالبصل والثوم والتوابل المختلفة في اليوم السابق له واتركيها في التتبيلة ليكتسب طعمًا ومذاقًا رائعًا عند إعداده.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية، مثل: الجرجير، البقدونس، الشبت، الكسبرة ...الخ، يمكن حفظها بعد غسلها جيدًا في أكياسٍ ورقيةٍ ثم أكياس بلاستيكية، وتحفظ في درج الخضر في أسفل الثلاجة وتظل طازجة لمدة أسبوع داخل الأكياس الورقية التي يتم تبديلها عند ابتلالها بالماء حتى تساعد في الحفاظ على طزاجة الخضر، وإن كنتِ ممن يستخدمون بعض أنواع الأعشاب طازجةً أثناء إعدادك للوجبات المختلفة بإضافتها على الأكل مثل الكسبرة والنعناع والريحان ... الخ، فقومي بقطف الأوراق وفرمها وحفظها داخل أكياس بلاستيكية داخل المجمد أو داخل برطمانات زجاجية، وعند إعدادك الوجبة قومي بإخراجها وإضافة الكمية المرغوبة ولا مانع من إضافتها وهي ما زالت مجمدة، ويمكن حفظها دون غسيل، فقط عليكِ إزالة الأوراق الذابلة والمهترئة وذلك يساعد في طول مدة حفظها لأن الرطوبة تزيد من سرعة الفساد أو يمكن غسلها وتجفيفها جيدًا.

البطاطس

البطاطس لا تحتاج إلى وقت لإعدادها ولكن إن كان وقتك ضيقًا جدًا فيمكن تقشير البطاطس وغسلها وتقطيعها وإضافة عصير ليمون لها أو الملح أو حفظها في الماء بدون أي إضافات إلى اليوم التالي في الثلاجة حتى لا تتعرض للاسوداد.

الفلفل

الفلفل لا يحتاج إلى وقتٍ لإعداده ويمكن حفظه عن طريق غسله وتقطيعه إلى شرائح أو مكعبات وحفظه في أكياس بلاستيكية في المجمد.

الجزر

تتبع نفس الطريقة في حفظ الفلفل، ويظل محتفظًا بحيويته مدة طويلة داخل المجمد.

الخيار والكوسة

لا يمكن تقطيعهما وحفظهما في المجمد؛ لأنه يسبب فقدان القوام والمظهر بشكلٍ كبيرٍ فعليكِ الاحتفاظ بهما في الثلاجة دون غسيلٍ لمدة قد تصل لأسبوع، ويمكن غسل الكوسة وتقطيعها وحفظها في الثلاجة لليوم التالي فقط.

القرنبيط والبروكلي

يحفظ في الثلاجة لمدة أسبوع بدون غسيل، ويمكنك حفظه مسلوقًا ليومٍ واحدٍ فقط، فعليك بسلقه ووضعه في الثلاجة إلى اليوم التالي فقط لإعداده

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري