شارك هذا الموضوع

كيفية تصميم ألعاب الكمبيوتر

  • الكاتب Mohsin Lhloui
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-01
  • مشاهدة 9

هل تهوى لعب ألعاب الكمبيوتر، وابتكار تقنيات جديدة للتغلب على مستويات الألعاب التي تلعبها، وخلق عوالم جديدة من مخيلتك؟ هناك الكثير من الأدوات التي تسمح لك بتصميم ألعاب الكمبيوتر، ولا تحتاج لتحقيق ذلك سوى المهارات المذكورة سابقًا فقط! مع العلم أن القليل من المعرفة البرمجية ستقدم لك المزيد من الخيارات التي يمكن الاستفادة منها. جهّز الفأرة ولوحة المفاتيح واستعد لهذه التجربة الممتعة.


جزء 1 من 2: البحث عن الأدوات

  1. صورة عنوانها Make Computer Games Step 1 1 تصميم الألعاب النصية. لعل هذا النوع من الألعاب هو أسهل الأنواع التي يمكن تصميمها بنفسك، إلا أنه لا يوجد الكثير من الأشخاص المهتمين بلعب ألعاب لا تحتوي على رسوميات. تركّز معظم الألعاب النصية على قصة، أو أحجية، أو مغامرة تجمع بين القصة والاستكشاف والأحاجي. إليك بعض الخيارات المجانية:

    • Twine - وهي منصّة سريعة وسهلة الاستخدام يمكن استخدامها من خلال متصفح الإنترنت.

    • StoryNexus و Visionaire - وتمكّنك هذه المنصّات من إضافة مزيج من خيارات اللعب والصور إلى ألعابك.

    • Inform7 - وهي أداة أكثر قوة، وتمتلك مجتمع دعم كبير على شبكة الإنترنت.

  2. صورة عنوانها Make Computer Games Step 2 2 تصميم الألعاب ثنائية الأبعاد (2D). تعد الأدواتGameMaker و Stencyl خيارات جيدة لتصميم لعبة في أي تصنيف، وتتيح لك هذه الأدوات خيار استخدام الرموز البرمجية، ولكنها لا تتطلّب ذلك. يمكن كذلك استخدام أداة Scratch لتصميم الألعاب التي يتم لعبها عبر المتصفح.

  3. صورة عنوانها Make Computer Games Step 3 3 خُض تجربة تصميم الألعاب ثلاثية الأبعاد (3D). تنطوي عملية تصميم الألعاب ثلاثية الأبعاد على تحد أكبر من تصميم الألعاب ثنائية الأبعاد، لذا كن مستعدًا للبدء بمشروعٍ طويل وبذل الكثير من العمل الجاد. توفر الأدوات Spark و Game Guru عليك بعض المجهود عن طريق السماح لك بتصميم عالم اللعبة رسوميًّا دون استخدام الرموز البرمجية. إن كنت تمتلك بعض المعرفة البرمجية بالفعل، أو كنت ترغب بتعلّم كيفية البرمجة، جرّب استخدام محرك الألعاب الشهير للغاية Unity.

    • إن كنت ترغب بتصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد بنفسك عوضًا عن استخدام الموارد المعدّة مسبقًا، ستحتاج إلى برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد مثل 3DS Max، أو Blender، أو Maya.

  4. صورة عنوانها Make Computer Games Step 4 4 سلوك الطريق المعتمد على البرمجة بشكل أساسي. حتى وإن كنت تمتلك خلفية معرفية عن البرمجة، فالأفضل هو استخدام أحد محركات الألعاب سالفة الذكر لتصميم لعبتك الأولى، ولا ينبغي الشعور بوجوب تجربة طريقة مختلفة لمجرد أنها أكثر صعوبة. من ناحية أخرى، يستمتع بعض الأشخاص بمستوى التحكم الهائل الذي يحصلون عليه عند تصميم لعبة من البداية حتى النهاية. يُفضّل كتابة الرموز البرمجية للعبة في بيئة تطوير متكاملة مثل Eclipse عوضًا عن استخدام محرّر نصوص، وذلك لتتمكن من وضع كل ما تحتاج إليه في مشروعٍ واحد متكامل.

    • على الرغم من أنه يمكن استخدام أي لغة برمجة تقريبًا لتصميم الألعاب، إلا أن تعلّم لغة C++ يضيف أداة قوية للغاية إلى مكتبة مهاراتك، وتمتلك هذه الأداة الكثير من مراجع تصميم الألعاب و الكثير من المقالات التعليمية المتعلّقة بها على الإنترنت.

جزء 2 من 2: إنشاء اللعبة

  1. صورة عنوانها Make Computer Games Step 5 1 حدّد مفهومًا. بالنسبة لمشروعك الأول، يعدّ وضع مثال صغير قياسي لتصنيف اللعبة نقطة بداية جيدة، كأن تحدّد أن اللعبة لعبة سباق أو لعبة تقمّص أدوار. قبل البدء، اكتب كل الأفكار التي تمتلكها عن شكل اللعبة النهائي، وأجب عن الأسئلة التالية:

    • ما هو المكوّن الرئيسي لأسلوب اللعب (أو "محور" طريقة اللعب)؟ يمكن أن يكون الجواب محاربة الأعداء، أو حل الأحاجي، أو التحدث مع شخصيات أخرى في اللعبة.

    • ما هو شكل طريقة اللعب التي ترغب بتحقيقها؟ على سبيل المثال، يمكن أن تتم محاربة الأعداء من خلال الاستجابة الفورية للضغط على الأزرار، أو اعتمادًا على القرارات التكتيكية المتبادلة لأطراف اللعبة. تسمح الألعاب المعتمدة على الحوار للاعب برسم القصة حسب قراراته، كما يمكن أن يكون هدفها هو التعرّف على شخصيات اللعبة وعالمها بشكلٍ أكبر.

    • ما هي طبيعة اللعبة؟ هل اللعبة مخيفة، أم مُبهجة، أم غامضة، أم مثيرة؟

  2. صورة عنوانها Make Computer Games Step 6 2 أنشئ مستوى بسيطًا. إن كنت تستخدم محرك ألعاب أو أداة تصميم ألعاب للمرة الأولى، فهذا هو الوقت المناسب لتتعرّف على الأداة التي تستخدمها بشكل أكثر عمقًا. تعلّم طريقة رسم الخلفية، والأغراض، وكيفية تحريك الشخصيات. صمّم أغراضًا يمكن للاعب التفاعل معها إن أمكن ذلك، أو اطّلع على الأغراض الموجودة في البرنامج واعرف ما إذا كان خيار التفاعل معها مدمجًا أم لا.

    • إن لم تكن متأكدًا من طريقة فعل شيءٍ ما، اطلب المساعدة على الموقع الإلكتروني للأداة، أو ابحث عن المساعدة على شبكة الإنترنت.

    • لا تفكر بتأثيرات الإضاءة و"الإضافات" الرسومية الأخرى الآن.

  3. صورة عنوانها Make Computer Games Step 7 3 صمّم محور اللعب إن استدعى الأمر. يمكن أن يتضمّن ذلك تعديلات بسيطة على برنامج تصميم اللعبة، أو أن يتضمّن أنظمة أكثر تعقيدًا يتم بنائها من البداية حتّى النهاية. إليك بعض الأمثلة:

    • إن كنت تصمم لعبة تعتمد على شخصية أساسية، هل ترغب أن يكون بمقدور الشخصية القفز بشكل مزدوج أو القيام بأي حركات "خاصة" أخرى؟ جرّب أطوالًا مختلفة لقفزة الشخصية الموجودة باللعبة، وحدّد ما إذا كنت ترغب بتغيير ردة الفعل مع تغيّر شدّة الضغط على الأزرار أو الاستمرار بالضغط عليها، أو إن كان ذلك يؤدّي إلى الاختيار من قفزات أو حركات مختلفة.

    • إن كنت تصمم لعبة حركة أو رعب، ما هو السلاح الذي يبدأ اللاعب اللعبة به؟ حدّد سلاحين أو ثلاثة أسلحة يمكن للاعب الترقية إليها، واختبر هذه الأسلحة. حاول أن تجعل عملية الاختيار بين الأسلحة مشوّقة. على سبيل المثال، يمكن أن يُحدث أحد الأسلحة المزيد من الضرر، أو أن يُصيب عددًا أكبر من الأعداء، أو أن يجعل العدو أضعف. لا تجعل السلاح الأفضل لكل الأغراض في اللعبة إلا إن كان ثمنه مرتفعًا (كأن تصمّم تعويذة تتطلب الكثير من النقاط المجموعة، أو أن تصمم سلاحًا لا يمكن استخدامه إلا لمرة واحدة قبل خسارته).

    • في الألعاب التي تعتمد على المحادثة، هل ترغب بتمكين اللاعب من الاختيار بين "جُمَل" حوارية مسرودة على الشاشة، أو أن يستمع فقط، أو أن يؤدّي مهمة في مكان آخر لفتح المزيد من النصوص الحوارية بعد أداء المهمة؟ هل ترغب أن تحتوي اللعبة على مسار واحد متكرّر فقط، أم أن تحتوي على مسارات ونهايات مختلفة؟

  4. صورة عنوانها Make Computer Games Step 8 4 صمّم بعض المستويات. اجعل هدفك هو تصميم 3-5 مستويات قصيرة في لعبتك الأولى، واعلم أن بإمكانك زيادة عدد هذه المستويات لاحقًا. اجعل درجة التحدي في كل مستوى مختلفة قليلًا، واضعًا في الاعتبار "محور اللعب" المذكور سابقًا. يمكنك تصميم هذه المستويات بالترتيب، أو فصل كل المستويات وتجميعها بعد الانتهاء، ويرجع ذلك إلى قرارك أنت.

    • عادةً ما تتحرك المنصات في ألعاب الشخصية الرئيسية أو تزيد سرعة الأعداء لتغيير درجة التحدّي.

    • يمكن أن تقدم ألعاب الحركة مستويات تواجه فيها سيلًا من الأعداء، وأخرى تواجه فيها عدوًا قويًا واحدًا، وأخرى تواجه فيها أعداءً يصعب التغلّب عليهم دون امتلاك سلاح أو استراتيجية محدّدة.

    • تلتزم ألعاب الأحاجي بنوعٍ واحد من الأحاجي عادةً، وتتغير درجة صعوبة الأحجية مع تقدّم المستوى، أو أنّ اللعبة تقدّم أدوات أو عقبات جديدة تتطلب مزيدًا من التفكير من قِبَل اللاعب.

  5. صورة عنوانها Make Computer Games Step 9 5 حدّد أهدافًا متوسطة المدى وأخرى طويلة المدى. يتم الإشارة إلى هذا الأمر عادةً بمصطلح "الميكانيكيات الثانوية" أو "حلقات اللعب الثانوي".[١] يمكّنك استخدام ميكانيكية محور لعب أساسية، كالقفز مثلًا، من تخطي طريقة اللعب الثانوية أيضًا، كدهس الأعداء أو جمع الأغراض. يمكن أن يؤدّي ذلك بالتبعيّة إلى إنجازات وأهداف بعيدة المدى، كالوصول إلى نهاية المستوى، أو جمع المال لترقية أدوات اللعبة، ويؤدّي ذلك في النهاية إلى إكمال اللعبة.

    • كما يوضح المثال السابق، يمكن أن تدرج هذه الأهداف دون معرفة ذلك حتى. كل ما عليك فعله هو التأكد من أن اللاعب يعرف أن هناك أهدافًا في اللعبة بسهولة. يمكن أن يشعر اللاعب بالضجر إن لعب اللعبة لمدة 10 دقائق ووجد أن الهدف الوحيد للعبة هو إطلاق النار على الأعداء، أما إن قتل اللاعب أحد الأعداء ووجد أنه حصل على نقطة بسبب ذلك، فسيعرف مباشرةً أن هناك هدفًا جديدًا في اللعبة (جمع النقاط للحصول على المكافئات) وأن محور اللعب سيقوده نحو هذا الهدف الجديد.

  6. صورة عنوانها Make Computer Games Step 10 6 اختبر اللعبة. اختبر كل مستوى لمرات عديدة، واطلب من أصدقائك ومعارفك مساعدتك في ذلك. جرّب كل الاحتمالات الممكنة للعب، بما في ذلك الطرق التي لا تظنها منطقية، كتجاهل الطلبات، وتخطي الشخصيات الأخرى للوصول إلى الزعيم مباشرة، أو محاولة إنهاء اللعبة بأسلحة أو ترقيات "سيئة". يمكن أن تكون هذه العملية طويلة ومحبطة، إلا أن إصلاح المشاكل وجعل اللعبة ممتعة أمر يستحق هذا الجهد.

    • قدّم لمختبري اللعبة المعلومات التي يحتاجونها للبدء باختبار اللعبة. يجب عليك إخبار مختبري اللعبة بأن اللعبة ما زالت قيد التطوير، وأن تعلمهم بطريقة استخدام أزرار التحكم. لا يجب أن تقدّم للاعبين أي معلومات أخرى.[٢]

    • قدّم لمختبري اللعبة استمارات إبداء رأي حتى يتمكنوا من تسجيل كل المعلومات، ولتتمكن أنت من مقارنة ردود الفعل بسهولة والرجوع إليها عند الحاجة.[٣] يسمح لك هذا الأمر أيضًا بطرح أسئلة محددة عن أجزاء معينة من اللعبة تمتلك تساؤلات بشأنها.

    • أفضل أشخاص يمكنهم اختبار اللعبة هم أولئك الأشخاص الذين لا تربطك بهم أي علاقة، ولا يشعرون بالاضطرار للإطراء على لعبتك.[٤]

  7. صورة عنوانها Make Computer Games Step 11 7 حسّن الرسوميات والصوت. على الرغم من أنه يمكنك إيجاد العديد من الرسوميات والأصوات الجاهزة عن طريق البحث على شبكة الإنترنت، ينبغي عليك استقطاع بعض الوقت لتعديل أي شيء لا يظهر بالمظهر الصحيح، أو البحث عن البدائل. تعلّم فن تصميم الرسوميات البسيطة إن كنت تعمل على لعبة ثنائية الأبعاد، أو استخدم برنامجًا مثل OpenGL إن كنت تعمل على لعبة ثلاثية الأبعاد. أضف تأثيرات ضوئية تشجّع اللاعب على السير من المسار الرئيسي بالغرفة، واستخدم تأثيرات تُظهر أنواع هجوم رائعة، أو تضيف حركة على خلفيّات اللعبة. أضِف تأثيرات صوتية للمشي، والهجوم، والقفز، وغير ذلك من حركات اللعبة حسب حاجتك. على الرغم من أن هناك أشياء أخرى يمكن تعديلها واختبارها، إلا أن اللعبة تكون جاهزة للنشر

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري