شارك هذا الموضوع

كيفية كتابة مقالة فلسفية جدلية ؟

  • الكاتب mohamed
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-16
  • مشاهدة 7

كيفية كتابة مقالات فلسفية جدلية: نتبع في كتابة مقالات فلسفية جدلية الخطوات التالية:

طرح الاشكالية :

 مقدمة:

وهي التقديم للمقالة وتتكون من تمهيد + اشكال، وتتميز مقالات فلسفية جدلية بوجود موقفين متعارضين.كل سؤال في الاشكال يكون جوابه في التحليل .كيف نتعرف على السؤال؟ بعد ان نعرف مانقوله في القضية نحولها الى سؤال. مثلا القضية :السؤال شرط لازم في عملية التفلسف.

السؤال :

 هل السؤال شرط لازم في عملية التفلسف؟ كما ان كل سؤال يطرح في الاشكال (سواء كان الامر بالنسبة لمقالات فلسفية جدلية او مقالات فلسفية من نوع اخر ) لابد ان يكون له الجواب في تحليل مقالات فلسفية، السؤال الذي يطرح في المقدمة ولا يناسب التحليل ( اي ليس له جواب في تحليل مقالات فلسفية ) يعتبر خارج عن الموضوع.

محاولة حل الاشكالية:1- الاطروحة او القضية او الموقف الاول:وفيها نعرض الموقف الاول ونشرحه مثلا .التبرير: نحلل القضية وناتي بالحجج والبراهين المنطقية التي اعتمدها اصحاب هذه القضية ومن العبارات التي يحتويها غالبا التبرير في مقالات فلسفية جدلية ( يستدل هؤلاء على ...حجتهم هي...كان دليلهم على هذا...)النقد: وفيه ناتي بنقد للموقف ونعارضه ، فمثلا نقول ان الموقف مبالغ فيه ( صحيح ان...لكن..بالرغم من ذلك....)

2-نقيض الاطروحة او الموقف الثاني : وفيه نعرض الموقف المخالف ونشرحه..التبرير: وناتي بالحجج والبراهين المنطقية التي اعتمدها اصحاب هذه القضية ومن العبارات التي يحتويها غالبا التبرير في مقالات فلسفية جدلية ( يستدل هؤلاء على ...حجتهم هي...كان دليلهم على هذا...)النقد: وفيه ناتي بنقد للموقف ونعارضه ، فمثلا نقول ان الموقف مبالغ فيه ( صحيح ان...لكن..بالرغم من ذلك....)

3-التركيب: نحاول البحث عن العلاقة التي يمكن ان توجد بين الاطروحتين.حل الاشكالية: خاتمة او استنتاج (الاجابة عن السؤال بوضوح عن طريق التاييد او المعارضة) الحسم او الفصل في المطلوب مع التبرير

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري