شارك هذا الموضوع

للنساء فقط..

  • الكاتب hamdy
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-16
  • مشاهدة 6

كشف الدكتور محمد الشامى، استشارى أمراض النساء والعقم، الخطوات الصحيحة التي يجب أن تتبعها المرأة لتطهير المهبل بعد فترة الدورة الشهرية بما يمنع حدوث الالتهابات وسلامة المنطقة.


وأكد على أهمية اتباع كل النساء لمجموعة من الخطوات التي تضمن صحة المهبل والرحم بعد انقضاء فترة الحيض، وذلك للمرأة المتزوجة أو غير المتزوجة فكلاهما يحتاج إلى هذه الخطوات التي تحافظ على سلامة الجهاز التناسلى، ويمكن تلخيصها في 8 نقاط.

- الحرص على الاغتسال فورًا بعد التأكد من انتهاء الدورة االشهرية وخروج كافة الإفرازات البنية التي تتبع نزول الدم، علما بأن تأخير الاغتسال من الحيض يؤدى إلى تكون الفطريات والبكتيريا الضارة في منطقة المهبل.

- يفضل استخدام الماء الدافى لتظيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف مع التأكد للوصول إلى الجوانب والثنايا التي يصعب الوصول إليها، ويكون التنظيف بشكل خارجي للفتيات أما بالنسبة للمتزوجات فيمكنهن استخدام الدش المهبلي وهو أفضل.

- ينصح بتجنب استخدام الصابون العادي على منطقة المهبل أثناء الاستحمام إذ أنه قد يسبب الالتهابات والحساسية وربما تهيج الجلد، ومن الأفضل استبداله بغسول طبيعي أو مطهر طبي ويفضل استخدامه تحت إشراف الطبيب.


- إذا كانت المرأة تعانى من الحساسية أو الحكة، فيمكنها الجلوس لمدة عشر دقائق في حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ مع نصف كوب من الملح الخشن، وسوف تساعد هذه الطريقة على تهدئة الالتهابات وعلاج اعراضها.

- عد الانتهاء من الاغتسال، لابد من الحرص على تجفيف المهبل جيدا لمنع الرطوبة وانتشار البكتيريا والفطريات.

- يفضل بعد إتمام الاغتسال الاهتمام بإازالة الشعر الزائد في منطقة البكيني حيث من الممكن أن يكون سببا لنمو الكتيريا والفطريات.

- لابد وأن تحرص المرأة بعد انقضاء فترة الحيض على الإكثار من تناول عصير الرمان والتوت والأناناس، حيث إنها تعمل على تحسين رائحة المهبل والإفرازات المهبلية ومن ثم زيادة الشعور بالانتعاش، كما يفضل أيضا ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن لتمتص العرق أولا بأول ولضمان عدم انبعاث رائحة كريهة.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري