شارك هذا الموضوع

ما الهدف من تخصص التسويق

  • الكاتب Refai Mebarek
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-06
  • مشاهدة 6

يهدف تخصص التسويق إلى اكتساب الطالب المعارف و المهارت التالية:

    تزيد الطالب بالمعارف العلمية و العملية لدارسة السلوك الشرائى للمستهلك.

    التفرقة بين سلوك العميل النهائى و عميل المنظمات.

    قياس قوة المنافسة التسويقية.

    استخدام الأساليب الألكترونية فى مجال التسويق.

    خطوات عملية إجراء البحوث التسويقية.

    الفرق بين تسويق السلع و تسويق الخدمات.

إنّ من أهم أنشطة المؤسسة التجارية والتي تحتل دوراً مهما في عملها هو قطاع التسويق لأن مهمته تكمن في تحقيق أهداف المؤسسة ، وتحقيق أعلى مبيعات للمنتج أو الخدمة التى تمثل المؤسسة التجارية بالشكل الذي يلبي حاجة العميل ويمنحه شعوراً بالرضى بالسلعة أو المنتج، والأهداف التسويقية .

إنّ فئة الزبائن المستهدفة،والتي يجب التعرف عليهاو دراسة حاجاتها ورغباتها وتطلعاتها لهو من أساسيات عملية التسويق ، لذلك يجب على المؤسسة العمل على تلبية هذه الرغبات بإنتاج السلع والخدمات التي تشبع هذه الرغبات ،بالجودةوالسعر والوقت المناسب لكسب رضى الزبائن، فبداية يجب على قسم التسويق إعلام هذه الفئة بتوفر السلع عن طريق الترويج كالإعلانات والإتصال الهاتفي ، والبريد الإلكتروني . إنّ من مهام التسويق هو توجيه عمل وطاقات موظفي المبيعات لإستعمال الأساليب المناسبةلبيع المنتج وكسب رضى الزبون، والإهتمام بخدمةما بعد البيع،وقياس مدى رضى العميل .

ومن مهام التسويق دراسة السوق ، والإطلاع على الأسعار التي تقدمها الشركات الأخرى المنافسة بوضع سياسة تسعير منافسة،ضمن إطار القوانين الموجودة في السوق ودراستها بتعمق .يشمل التسويق الإهتمام بعدة عناصر التي في نهاية الأمر يكون هدفها زيادة المبيعات ، وكسب رضى الزبون ، فالمنتج وهو أهم عنصر في العملية التسويقية ، والذي يعني السلعة أو الخدمة التي تنتجها الشركة وتلبي بها حاجة الزبون ، ثم السعر المنافس ، فالزبون سوف يبتعد عن المنتج غالي الثمن ، طالما وجد بديلاً من شركات أخرى وبثمن مناسب ، فيجب على المؤسسة تسعير المنتج أو الخدمة بما يتوافق مع أسعا الشركات الأخرى ، والعمل على خفضه قدر المستطاع ، إنّ عملية إيجاد المكان المناسب للتوزيع بهدف ايصال المنتج للزبون المستهدف عملية مهمّة ، فيجب إيجاد المكان الناسب لعرض المنتج أو الخدمة ليتمكن الزبون من الوصول إليها. ومن مهام العملية التسويقية هي الترويج والإعلان ، فيجب وضع ميزانية جيدة للإعلان وإختيار الوسيلة الأنسب للإعلان ويكون إمّا عن طريق الإعلان التلفزيوني أو الرسائل القصيرة أو الصحف والمجلات وأي وسيلة يراها قسم التسويق مناسبة بغية الوصول إلى الزبون المستهدف . لقد أصبح قطاع التسويق في أي منشأة قطاعاً مهماً ، وفي بعض الشركات يتم الإشراف عليه من قبل الإدارة العليا لأهميّته .

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري