شارك هذا الموضوع

ما بين «لبن العسكور» و«سلاح الدوندو».. تعليقات روّاد مواقع التواصل الاجتماعي على أزمة لبن الأطفال

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-24
  • مشاهدة 3

نظم العشرات من المواطنين وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة المصرية لتجارة الأدوية -إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية-، وذلك نتيجة لرفض الشركة صرف كافة أنواع الألبان المدعمة دعمًا كليًا أو جزئيًا من منافذها للجمهور، والاكتفاء ببيعها في وحدات الرعاية الأساسية التابعة لوزارة الصحة، مما دفع الأهالي لمطالبة الشركة بتوفير بيع تلك الألبان داخل منافذها. لكن تجاهُل مسؤولي الشركة طلبات المواطنين أدى إلى تفاقم الوضع، فقام المواطنون بمسيرة على كورنيش النيل بمنطقة شبرا الخيمة أغلقت الطريق من الاتجاهين، مما أدى إلى شلل مروري تام دفع الشركة إلى إغلاق أبوابها خوفًا من رد فعل المحتجين.

«صورة أرشيفية للبوابة الرئيسية لمقر الشركة المصرية لتجارة الأدوية- إحدى شركات الشركة القابضة للأدوية»

فتَوالت تلك الأحداث نظرًا لزيادة أسعار ألبان الأطفال عامة، فوفقًا لموقع هافينعتون بوست عربي، ارتفعت أسعار الألبان المدعمة بزيادة تُقَدر بـ40% فازداد سعر العبوة من 3 جنيهات إلى 5 جنيهات للأطفال حتى سن الـ6 شهور، وأصبح سعر العبوة للأطفال حتى سن السنتين بسعر 26 جنيهًا بدلًا من 18 جنيهًا، مما ساهم في عدم توافر الألبان بصيدلية الشركة المصرية لتجارة الأدوية وكذلك الصيدليات الحرة. بينما تراوحت الزيادة في الألبان غير المدعمة من 15% إلى 30%.

ونتيجة لتفاقم تلك الأزمة، أعلن وزير الصحة أمس الخميس، أن القوات المسلحة اشترت 30 مليون علبة من لبن أطفال، ووضعت عليه شعار القوات المسلحة ليتم ضخها في الصيدليات وبيعها بسعرـ 30جنيهًا للعلبة بدلًا من 60 جنيهًا. في حين تؤكد المصادر أن ثمن علبة اللبن المدعم التي تم توفيرها الآن بسعر 30 جنيها كانت تباع بأسعار تتراوح بين 16-18 جنيها قبل أن تختفي من الأسواق مؤخرا ويطرحها الجيش بسعر 30 جنبيها.

حظيت أزمة ألبان الأطفال بردود أفعال واسعة وتغطيات إعلامية كبيرة وحضور بارز على مواقع مواقع التواصل الاجتماعي ما بين الغضب، والاستهزاء والسخرية كالتالي:

تويتر.. وتَصدر «لبن العسكور»

تناول العديد من روّاد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» موقف القوات المسلحة المصرية من أزمة لبن الأطفال بالسخرية، فتصدر على «تويتر» منذ ساعات وسم حمل ما يزيد عن الـ21 ألف تغريده،يحمل اسم «لبن العسكور» للسخرية من قيام القوات المسلحة بضخ 30 مليون علبة لبن لُتباع بنصف ثمنها في الصيدليات.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري