شارك هذا الموضوع

ما معنى الحب ؟ أفضل 10 تعريفات للحب

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-15
  • مشاهدة 3

اختلف الناس منذ القديم في تعريف ما معنى الحب ، فكانت مختلف التخصصات والمذاهب تعرف الحب بشكل مختلف تماما اعتمادا على تركيزها والمنظور الذي تنظر منه .  و ربما ليست المسألة مرتبطة فقط بالمذهب الفكري أو المنظور العاطفي ، بل إن لكل شخص فهما و تعريفا خاصا لمعنى الحب ، و الحب ليس مقتصرا على حب المرأة للرجل أو الرجل للمرأة بل هناك أنواع أخرى من الحب كحب الله عز و جل و هو أرقى أنواع الحب و هناك حب الأم لطفلها و حب الصديق لصديقه ….

إليكم أفضل  عشر تعريفات للحب بحسب المدرسة التي تعرفه :

 

1-التعريف اللغوي للحب

قيل : كلمة حب  مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله ؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه، ومستودع الحُبِّ ومكمنه.ما معنى الحب

 

 2. التعريف الفني للحب

الحب هو فن معاملة الشخص المحبوب برقة و جمال . ويتم إنجاز هذا الفن، كما في الفنون كافة، من خلال الأداء الماهر والخبرة الملاحظة والدراسة والتدريب. والهدف من فن الحب هو إبداع و إنشاء قواعد للحياة السعيدة مع الشخص المحبوب.

 

3.  تعريف الاقتصاد السلوكي لمعنى حب

يمكن تعريف الحب الحقيقي باعتباره حالة خاصة من نظرية الإنصاف.  الشخص يستثمر عاطفيا، يتم قبول استثماراته، و يعود عليه استثماره  بعائد عاطفي  و من الممكن أن يكون العئد أقل من الإستثمار أو أكثر منه .

 

4- تعريف علم الأعصاب للحب

الحب هو معادلة عصبية غير مفهومة، وربما ظاهرة الكهربائية ، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ “هرمون المحبين” أثناء اللقاء بين المحبين.وتوصل الباحثون إلى أن الدوائر العصبية التي ترتبط بشكل طبيعي بالتقييم الاجتماعي للأشخاص الآخرين تتوقف عن العمل عندما يقع الإنسان في الحب. وقال الباحثون إن هذه النتائج قد توضح أسباب تغاضي بعض الأشخاص عن أخطاء من يحبون.

 

5- تعريف علماء الدين

و نأخذ هنا تعريف القاضي عياض الذي كتب مقدمة عن الحب حين تكلم عن حب النبي صلى الله عليه و سلم :  “أصل المحبة الميل لما يوفق المحب

أما ابن القيم فيقول في حب الله تعالى  :  المحبة ركن العبادة الأعظم، فالعبادة تقوم على أركان ثلاثة، هي المحبة، والخوف، والرجاء.و يقول أيضا أن الحب هو : الميل الدائم بالقلب الهائم و  إيثار المحبوب على جميع المصخوب و موافقة الحبيب في المشهد والمغِيب و  مواطأة القلب لمرادات المحبوب و استكثار القليل من جنايتك، واستقلال الكثير من طاعتك و  سقوط كل محبة من القلب إلا محبة الحبيب.

 

6.  تعريف الحب عند الفلاسفة

يعتبر أفلاطون أن الحب الذي ليس فيه أي تبادل للمصالح أو الفوائد هو الحب الحقيقي و هو ما يسمى بالحب الأفلاطوني ، و هو الحب الذي لا ينبني على شهوة  أو رغبة .

7- تعريف الحب عند الأدباء

لم يمت أحد من الحب إلا فوق خشبة المسرح ” الكاتب والشاعر الانجليزي درايدن ”
الحب الحقيقي كالأشباح قليلون هم الذين رأوه” الفرنسي لاروشفوكو  ”
الحب الذي يفيض عن حده غالبا ما يصبح كارثة ” الكاتبة جورج صاند

الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون استئذان ، وهذه هي مصيبتنا (برنارد شو)

إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً ، وتكلمت قليلاً(علي مراد)

الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون (شكسبير) ”

8- تعريف الحب عند الشعراء

لعل الحب أكثر موضوع تناولته أقلام الشعراء ، و كل شاعر أنشد عن الحب كان له منظوره الخاص به بحسب المحبوب و المناخ المحيط ، فمن الشعر الذي يتغنى بالحب العذري إلى الذي يكتب أبياتا ماجنة في حب فاحش . لذلك فأفضل ما يقال أن الشعراء اتفقو على أن لا يتفقو على معنى الحب .

9- تعريف الحب عند علماء النفس

الحب هو  شعور فسيولوجي يؤثر على سلوك الشخص ربما إيجابا أو سلبا و هو  شئ داخلي ينشأ في ذات الإنسان و  يسيطر على أعضائه وحواسه .

10- تعريف الحب عندك أنت

لكل شخص الحق في أن يكون له تعريفه الخاص بمعنى الحب ، فماذا عنك  أنت ، ما تعريفك للحب ؟

 

 

 

Read more:http://superarab.net/%d9%85%d8%a7-%d9%85%d8%b9%d9%86%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a8/#ixzz4Q4pN5aeN

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري