شارك هذا الموضوع

ما هي أفضل دولة يمكن أن تعيش فيها النساء؟

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-18
  • مشاهدة 4

تقرير خاص نشرته منظمة ‏‎ Save the Children بمناسبة "يوم الطفلة العالمي"، فحص ما هي الدولة الأفضل لأن تعيش فيها النساء، وصنف إسرائيل في المرتبة الـ 17 من بين ‏144‏ دولة. تتفوق إسرائيل على دول غربية كثيرة أخرى في التصنيف مثل فرنسا، كندا، أستراليا، والولايات المتّحدة، فيما عدا نيوزيلندا، وهي الدولة الثانية التي ليست دولة أوروبية في القائمة.

 

تم التصنيف وفق خمسة معايير أخذت بالحسبان وضع النساء في تلك الدول: زواج القاصرات، الحمل في سن المراهقة (‏15-19‏)، وفاة الأمهات أثناء الولادة، التمثيل النسائي في البرلمان، والتعليم الإعدادي.

 

"يوفر التصنيف نظرة إلى وضع الفتيات في دول العالم، قدرتهن على السيطرة على حياتهن، وتحقيق طموحاتهن"، وفق ما جاء في التقرير. "رغم أنه لا يمكن استيعاب كل الحواجز التي تشكل عائقا أمام الفتيات في حياتهن ولا يمكن عرضها في تصنيف واحد، إلا أننا حاولنا التعرّف على المواضيع الرئيسية التي تشكل جزءا من الانتهاكات الأكثر تطرفا لحقوق الأطفال، والناتجة عن القوانين المعيارية المجحفة المعمول بها، والحواجز الاقتصادية والسياسية".

 

من بين الدول المُصنّفة في التقرير يمكن العثور في المراتب الأولى على الدول الإسكندنافية - السويد، فنلندا، والنرويج. تحتل إيطاليا المرتبة العاشرة، وتحتل إسرائيل المرتبة الـ 17، وتليها فرنسا في المرتبة 18. تحتل الولايات المتحدة المرتبة 32 فقط.

 

بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يمكن أن نلاحظ أن وضع النساء صعب: تحتل الجزائر المرتبة الـ 31، وتونس في المرتبة الـ 33. وصلت قطر إلى المرتبة 53، إيران في المرتبة 70، لبنان في المرتبة 76 فقط. سوريا في المرتبة 78 من حيث وضع النساء، مصر في المرتبة 83، والعراق في المرتبة 94. يمكن أن نجد اليمن في المرتبة 123. لم تتضمن القائمة السعودية.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري