شارك هذا الموضوع

مامون ابوشيبة --- تهريج وسخف الجمعة 23/9/2016

* طفحت في الآونة الأخيرة ظاهرة تهريجية لكتاب ومشجعين زرق سواء عبر الصحف أو القروبات وذلك بإيراد إحصائيات مفبركة وسمجة لتعظيم فريقهم أو الاستخفاف بالمريخ.

* وفي اليومين الأخيرين أورد مشجع مهرج إحصائية (من رأسه) عبر القروبات يشير فيها أن المريخ نال 13 ركلة جزاء في الدوري مقابل 5 فقط للهلال!!

* ومثل هذا التهريج مألوف في قروبات الواتساب المتاحة لكل من هب ودب ليكتب ما يشاء ولهذا انتشرت في النت ظاهرة شتل الأخبار والمعلومات الكاذبة والإشاعات.. وأحياناً فبركة دردشة الواتساب عبر الفوتوشوب ونشرها مصورة بغرض الإساءة للناس المعروفين وزرع الفتن بينهم مثلما حدث لي وللأخ رضا مصطفى.. وقد توصلت للفاعل عبر الأرشاد وهو مهندس حاسوب هلالي مهووس يعمل خارج السودان.

* التهريج والسخف الذي يحدث في القروبات والمواقع الأسفيرية لا يحفل به أحد.. ولكن من المؤسف أن ينقله صحفيون كبار ورؤساء تحرير للصحف الزرقاء مما يفقدهم ويفقد صحفهم الاحترام..

* استغرب أن يصدق الصحفيون الكبار ما يكتب من تهريج وسخف عبر بعض المعتوهين والغوغاء في قروبات المشجعين.. ويبرزونه على صحفهم على أساس أنها معلومات..

* استغرب ايراد كبار الصحفيين لترهات بعض الغوغاء والمعتوهين على صفحات الصحف رغم أن هذه الصحف بها محررين وراصدين للمنافسات وعلى رأسها الدوري الممتاز!!

* مثلاً معلومة ركلات الجزاء المحتسبة لكل من المريخ والهلال في الدوري الحالي لماذا لا يتم الرجوع للراصدين للمنافسات في الصحف مثل الأستاذ عبده قابل والعديد من الراصدين الشباب بدلاً من اللجوء لأخذ المعلومة من غوغاء ومهرجين في المواقع الاسفيرية..

* صحيح إن المواقع الأسفيرية تضم الكثيرين من المثقفين والمحترمين والمهتمين بالرياضة والتوثيق.. ولكنها في نفس الوقت تضم شرذمة من المهرجين والغوغاء المدموغين بالسخف والكذب والانحطاط.. فهل يعقل أن يلجأ كبار الصحفيين لمثل هؤلاء في الحصول على المعلومة!!

* وحتى إذا لم يجد الصحفي الكبير معلومة مثل معلومة ركلات الجزاء لفريقي القمة من المحررين المختصين برصد المنافسات.. لماذا لا يرجعون لأرشيف صحفهم للحصول على المعلومة من خلال تغطية مباريات فريقي القمة بالتفصيل؟!

* حسب الرصد المتوفر لي في مفكرتي عن ركلات الجزاء التي نالها كل من فريقي القمة في الدوري الممتاز هذا الموسم أورد لكم الآتي أدناه وأرجو أن يصححني المهتمون والمتابعون إذا حدث أي سهو أو نسيان في هذا الرصد..

* فريق الهلال نال 11 ركلة جزاء حتى الآن، منها 7 ركلات في الدورة الأولى و4 ركلات في الدورة الثانية وتفاصيلها كالآتي:

* في الدورة الأولى:

* 2 ركلة أمام أهلي مدني باستاد الهلال بتاريخ 3 فبراير أحرز منهما كاريكا (الحكم معتز عبدالباسط).

* 2 ركلة أمام الأمير باستاد الهلال بتاريخ 4 مارس، أحرز منهما بشة ومحمد عبدالرحمن (الحكم صديق الطريفي).

* 1 ركلة أمام أهلي عطبرة بعطبرة بتاريخ 21 أبريل أحرز منها كاريكا (الحكم السموأل).

* 1 ركلة أمام الخرطوم الوطني باستاد الهلال بتاريخ 15 يونيو أهدرها كاريكا (الحكم الفاضل أبوشنب).

* 1 ركلة أمام المريخ باستاد الهلال بتاريخ 20 يونيو أحرز منها سادومبا (الحكم عادل مختار).

* الدورة الثانية:

* 1 ركلة أمام هلال كادوقلي باستاد الهلال بتاريخ 15 يوليو أحرز منها سادومبا (الحكم الجيلاني علي حسن).

* 2 ركلة أمام أهلي مدني بمدني  بتاريخ 29 يوليو، أهدر سادومبا الأولى والثانية لم تنفذ لرفض حارس الأهلي التنفيذ (الحكم السموأل).

* 1 ركلة أمام هلال الفاشر بالفاشر بتاريخ 19 سبتمبر، أحرز منها سادومبا (الحكم شانتير).

* لم تحتسب على الهلال أي ركلة جزاء في الدوري.

* المريخ نال 6 ركلات جزاء منها 5 ركلات في الدورة الأولى وركلة واحدة فقط في الدورة الثانية.

* الدورة الأولى:

* 1 ركلة أمام أهلي الخرطوم باستاد المريخ بتاريخ 17 فبراير أحرز منها تراوري (الحكم محمد بلال كركة).

* 1 ركلة أمام الأمل باستاد المريخ بتاريخ 22 فبراير، أحرز منها تراوري (الحكم حافظ عبدالغني).

* 1 ركلة أمام النسور بالخرطوم بتاريخ 3 مارس، أهدرها تراوري (الحكم السموأل).

* 1 ركلة أمام مريخ نيالا باستاد المريخ بتاريخ 13 أبريل أهدرها راجي عبدالعاطي (الحكم صبري؟)

* 1 ركلة أمام الخرطوم الوطني بالمريخ بتاريخ 23 أبريل أهدرها علاء الدين يوسف (الحكم أحمد عبدالعظيم).

* الدورة الثانية:

* 1 ركلة جزاء أمام مريخ كوستي بكوستي بتاريخ 16 يوليو، سجل منها كوفي (الحكم عمار كريمة).

* احتسبت ضد المريخ ثلاث ركلات جزاء: الأولى لصالح الهلال في الدورة الأولى باستاد الهلال احتسبها الحكم عادل مختار وأحرز منها سادومبا.

* الثانية لصالح مريخ كوستي في الدورة الثانية بكوستي احتسبها الحكم عمار كريمة وأحرز منها حارس المرمى شلبي.

* الثالثة لصالح أهلي عطبرة في الدورة الثانية بعطبرة احتسبها حكم كوستي خالد يوسف وأحرز منها اللاعب محمد حقار.

* ننوه رصد ركلات الجزاء خاص بالدوري الممتاز.. ولم نرصد ركلتي جزاء الهلال أمام أهلي طرابلس أفريقيا والركلة الوهمية التي منحها له الحكم عادل مختار أمام قورماهيا في مباراة كأس السياحة ببورتسودان وضاعت.. والركلة التي نالها أمام اتحاد الكرنوس في كأس السودان.

* الضابط الإداري المرموق والموثق الهلالي المعروف معتصم محمد الأمين أوشي رجل محترم.. كان دفعتي منذ الصغر في مدرسة مدني الأميرية قبل 45 عاماً.. وهو أحد نوارات التوثيق الرياضي.. ظل يقدم لنا ملفات رائعة بالقلم والصورة عن قدامى الرياضيين واللاعبين بجانب رصد دقيق للأحداث..

* فجعت عندما علمت إن أخي أوشي أورد مباريات خسرها المريخ بالخمسة ومنها مباراة مهرجان سوداني!! وهي مباراة مختلطة أحرز للفريق الذي يرتدي الأزرق محترفو المريخ البرازيلي باولينو والعراقي علاء الزهرة وجيمي مانديلا وعندما تحول البرازيلي والعراقي للفريق الأحمر أحرز باولينو هدفاً وعلاء الزهرة هدفين.. فكيف يتم اعتبار مباراة المهرجان الاستعراضية المختلطة ضمن نتائج لقاءات القمة؟!

* والأدهى من ذلك ايراد هزيمة المريخ أمام سان لويزيان بريونيون بخماسية نظيفة علماً إن تلك المباراة التي جرت عام 2000م خسرها المريخ بهدفين لهدف والنتيجة مسجلة رسمياً في موقع الكاف وموقع الإحصاء العالمي..

* نحن نثق في الأخ أوشي كثيراً ونحترم توثيقاته.. ولكن مثل هذه الأشياء تلوث عمله التوثيقي الرائع وتفقده المصداقية، ونتوقع منه التصحيح.. وأظن إن الأرقام التي قدمها أخذها من إحصائية للراحل علي الفكي (له الرحمة).. وسبق أن تحدثت مع علي الفكي وقلت له من أين أتيت بحكاية هزيمة المريخ بالخمسة في ريونيون؟ فقال لي إنه أخذها من عمود كاتب هلالي!! واتضح إن الكاتب مجرد مهرج نهجه (مكاواة) المريخاب..!! فقلت له هل يعقل أن تأخذ معلوماتك من عمود أحد المهرجين الذين سودوا الصفحات الرياضية في هذا الزمن.. ونصحته بأخذ معلومات النتائج الأفريقية من الموقع الرسمي للكاف حتى لا يفقد مصداقيته وذلك قبل أن يصدر كتابه عن الهلال.. نسأل الله الرحمة والمغفرة لعلي الفكي.

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري