شارك هذا الموضوع

مبادرة السيسي للسلام هدفها «التلميع».. ونتنياهو المستفيد الأكبر (مترجم)

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-26
  • مشاهدة 4

أرسل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير خارجيته، سامح شكري، إلى إسرائيل بعد وقت ليس طويلا من تشكيل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التي تعد من أكثر الحكومات يمينية في تاريخ الكيان الصهيوني، ما يعكس التحول في أولويات مصر بالشرق الأوسط، فتهديدات التنظيمات الإرهابية والاضطرابات في سيناء جعلت إسرائيل ومصر أقرب، وعززت من تعاون السيسي مع نتنياهو.

مبادرة السلام التي تتولاها مصر وتجمع بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين لمناقشة تدابير بناء الثقة، ستكون موضع ترحيب من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، جزئيا؛ لأن واشنطن ليس لديها الكثير لتقدمه في عملية السلام، فالعلاقات الأمريكية مع مصر وإسرائيل، خلال السنوات القليلة الماضية، شهدت توترا حول العديد من القضايا، والمسار يعطي نتنياهو فرصة للعمل مباشرة مع الجهات الفاعلة في مصر والأردن، وربما دول الخليج العربي على نهج إقليمي.

يرى نتنياهو المبادرة التي تقودها القاهرة كفرصة لاستباق مبادرات السلام الأوروبية، التي منها ربما بوساطة أمريكية؛ باعتبارها وسيلة لتخفيف الضغط الدولي في انتقاد إسرائيل وكمدخل لتعزيز صورته كرجل دولة، ومن المرجح أنه سيحاول الحفاظ على سير المناقشات في إطار التركيز فقط على تدابير بناء الثقة وخطوات مؤقتة مثل نقل المزيد من الصلاحيات للسلطة الفلسطينية في مناطق معينة من الضفة الغربية.

منذ سنوات، هدد أفيغدور ليبرمان بقصف سد أسوان في مصر، اليوم، يشغل منصب وزير الجيش الإسرائيلي، ولديه مقعد على الطاولة في مناقشات عملية السلام، ومباركته للمناقشات أمر حاسم، فمسؤولية وزارته عن الضفة الغربية تعني أن الأشياء لا يمكن أن تتحرك من دونه وتأييده ضروري للمساعدة في ترويج أي اتفاق للأعضاء الأكثر تحفظا في الحكومة الإسرائيلية.

ليس من الواضح ما إذا كانت المبادرة المصرية يمكن أن تنجح، وهل سيكون الفلسطينيون حذرين من عملية تستند فقط على خطوات مؤقتة، مع عدم وجود صلة بقضيتهم الكبرى، لاسيما أن أولى المطالب تجميد بناء المستوطنات الإسرائيلية، وهذا من غير المرجح أن يتحقق.

مصر يجب أن تكون حذرة من تعريض نفسها لعملية لا يستفيد منها سوى إسرائيل، لاسيما أن الغرض من المبادرة بالنسبة للسيسي، التلميع وليس تشويه أوراق اعتماد القيادة المصرية الحالية.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري