شارك هذا الموضوع

هدنة روسية 8 ساعات في حلب الخميس وواشنطن تعتبرها محدودة ومتأخرة جداً

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-20
  • مشاهدة 4

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن القوات المسلحة الروسية والسورية ستوقف هجماتها على مدينة حلب السورية ثماني ساعات الخميس ليتمكن المدنيون والمعارضون المسلحون من مغادرة المدينة.

 

 

لكن موسكو استبعدت وقفا دائماً للنار وهي خطوة تطالب بها حكومات غربية وقالت إن هذا من شأنه أن يتيح للمتشددين الإسلاميين في المدينة فرصة لإعادة تنظيم صفوفهم.

وخلال مؤتمر صحافي في موسكو، صرّح المسؤول الكبير في وزارة الدفاع اللفتنانت جنرال سيرغي رودسكوي بأن مقاتلي المعارضة في مناطق من حلب يقتلون المدنيين، بينما تغض الحكومات الغربية الطرف عن ذلك. وقال: "في ظل هذا الوضع لا معنى لوقف النار من جانب واحد لأن جبهة النصرة وجماعات متحالفة معها ستحصل على متنفس مرة أخرى وستعيد تنظيم صفوفها وتستعيد قدراتها العسكرية."

وأفاد أن روسيا تعمل مع قوى أخرى للتوصل إلى اتفاق سلام في شأن حلب، لكن هذا سيستغرق وقتاً، لذا قررت موسكو خلال هذا الوقت المبادرة بوقف القتال لأسباب إنسانية. وأوضح إن الهدف هو "في المقام الأول أن يتاح للمدنيين التحرك بحرية وإجلاء المرضى والمصابين واخراج المقاتلين". وأضاف: "يوم 20 تشرين الاول من الساعة 08:00 (05:00 بتوقيت غرينيتش) وحتى الساعة 16:00 ستنفذ هدنة إنسانية في منطقة حلب. خلال هذه الفترة ستوقف القوات الجوية الروسية والقوات الحكومية السورية الغارات الجوية وإطلاق النار من أسلحة أخرى".

ورحبت الأمم المتحدة، التي تدعو منذ فترة طويلة لوقف أسبوعي مدته 48 ساعة لإطلاق النار، بالإعلان الروسي.

وصرّح الناطق باسمها ستيفان دوجاريك :"أي تقليل للعنف والقتال، أي وقف يطبق بالفعل، سيكون موضع ترحيب". وقال: "سنستغل أي وقف، سنبذل كل ما في وسعنا. طبعاً هناك حاجة الى وقف أطول لإدخال شاحنات (المساعدات) هناك".

وتقصف طائرات روسية وقوات مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد المناطق التي تسيطر عليها المعارضة من حلب منذ انهيار اتفاق لوقف النار وقع بوساطة دولية الشهر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الخطة الروسية محدودة ومتأخرة جداً. وسئل الناطق باسم الوزارة مارك تونر في إفادة يومية عن الخطة الروسية، فأجاب بأنه إذا كانت الخطة تؤدي إلى "توقف المعاناة المتواصلة لأهل حلب ثماني ساعات، فإن ذلك سيكون شيئاً جيداً، لكنها بصراحة محدودة ومتأخرة جداً".

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري