شارك هذا الموضوع

٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين تصميم المواقع

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-01
  • مشاهدة 10

في هذه المقالة سوف نعطيك بعض الاقتراحات لكي تحصل على نتائج في غاية الروعة لتصميماتك، هذه المقالة متخصصة نوعا ما في تصميم المواقع الالكترونية. لكن يمكن تطبيق هذه المبادىء على جميع أنواع التصميمات.


قد تستغرب من ان أكثر ما يميز التصاميم الرائعة هي أصغر التفاصيل ،ويجب ان تعلم أن عدم اتباع قواعد التصميم يمكن أن يتسبب بتدمير أي عمل و ترك التصميم يبدو بشكل غير احترافي ويمكن ان يتسبب بعكس بعض معاني التصميم.ولحسن الحظ ،هناك بعض الارشادات التي يمكن ان تستخدم لتحسين التصميم الخاص بك.قبل أن تقوم بنشره.هذه العشرون خدعة عليك حفظها واتباعا .....

1- ارتفاع الخط (Line Height):

٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين






الجزء الأكبر من التصميم يتكون من الكتابة (Typography) حيث تشكل 90% من التصميم ، لهذا السبب كيفية تنسيقة هو الجزء الأصعب.. اضبط ارتفاع الخط 1.6 على جميع عناصر النصوص في ملف الـ CSS لكي تحصل على نصوص مقروءة.

2- استخدم نوعين من الخطوط :



٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين




في الواقع طريقة اختيار الخطوط ، والمقارنة بينهم أمر متعب ، لتسهيل الأمر عليك اختر خطين واجعل احدهم للنصوص وآخر للعناوين. اجعل حجم الخط (Font Size) الخاص بالعنواين اكبر من حجم خط النصوص بـ مرتين ونصف اي اذا اخترت حجم خط للنصوص 16px يجب عليك اختيار حجم خط 40px للعناوين.

3- اكتب النصوص داخل اعمدة ذات عرض قليل:



٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين




حاول ان تقرأ موضوع في مجلة سوف تلاحظ بأن قراءة المواضيع التي تم تنسيقها ضمن اعمدة صغيرة العرض اسحل للقراء من الموضوع الموضوع في تنسيق عامود واحد عريض. عند قراءتك لموضوع فان اعينك تبحث عن بداية كل سطر، عندما يكون السطر طويل يصعب على العين ايجاد بداية السطر الجديد مقارنة بالأسطر قليلة العرض.


4 - استخدام لونين



٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين




ختر لونين للعمل عليهما ، واختر واحد منهما واجعله اللون الخاص بالعناصر التي تقوم بتنفذ المهام مثل الأزرار الخاصة بالجداول Forms. واللون الآخر للعناصر بالأخرى. مثلا اذا كنت تعمل على تصميم موقع اختر اللون الأحمر للعنواين واللون الأسود للنصوص وايضا استخدم اللون الاحمر على العناصر التي تشعر انه من المهم ابرازها.


تأكد من استخدام درجة الألوان التي اخترتها بدقة ولا تستخدم احساسك لمطابقة اللون حتى ولو كان يبدو اللون متطابقا بالنظر في حالة وضع التصميم على شاشة اخرى او في حالة الطباعة سوف يبدو اللون مختلفا ، استخدم اداة تحديد الألوان للحصول على اللون بدقة Color Picker.


5- استخدم ذكائك في السرقة:


نعم اسرق لاكن بذكاء لاتعمل على نسخ المواقع حرفياً ، القي النظر على عدة تصميمات وقم باقتلاص بعض الأفكار من هنا وهناك ، اذا القيت النظر على بعض تصميمات المواقع الالتكترونية تجد ان معظم المواقع في الوقت الحالي يتم تصميمها بأنماط متشابهة ، حيث تتميز واجهاتها بسهولة الاستخدام وبساطتها، لهذا السبب يمكنك تقليد بعض الافكار مع تعديلات طفيفة عليها دون ان يشعر احد بذلك لأن جميع المواقع في الوقت الحالي تستخدم نفس مبادىء التصميم تقريبا.


6 - اضف سطر تحت العنوان :



٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين



الحاجة الى كثرة استخدام النصوص في التصميم و خاصة في تصميم المواقع الاكترونية ، يضيف بعض التحديات على المصمم للحصول لتوضيح النقاط الرئيسية من بين عدد كبير من الجمل. جرب ان تقوم باضافة خط اسفل العناوين (Underline) وسوف تجد فرق شاسع في تصميمك، بهذه الطريقة تكون قد فصلت بين العنوان والمحتوى.

7 - التسلسل الهرمي:


لكي تفهم مضمون التسلسل الهرمي بكل بساطة امسك ورقة وقلم وقم بترتيب العناصر من معيار الأهمية ضع العنصر المهم في الأعلى ومن ثم العنصر الذي يليه اسفل من والعناصر متاشبهه الأهمية بجانب بعضها البعض هذه الطريقة تساعدك على توفير الكثير من الوقت والجهد .


العناصر في اعلى التسلسل الهرمي يجب ان تعطى اهمية مثلا يجب ان تكون مكتوبة باللون الغامق (Bold) على سبيل المثال والعناصر التي بأسفل التسلسل الهرمي يمكن ان تكون بالخط الفاتح ، والعناصر المتشابهه يجب ان يكون لها نفس خصائص التصميم ،بهذه الطريقة تكون قد جذبت اعين الناظر الى الأمور المهمة بتصميمك.


8 - كرر استخدام بعض العناصر في صفحات اخرى:


اذا كنت من مصممين المواقع الاكترونية هنالك العديد من العناصر المتشاببهه مثل الترويسة في الموقع (Header) يمكنك تصميم هذه الناصر في البداية ومن ثم تكرارها على جميع الصفحات بهذه الطريقة تكون قد وفرت على نفسك الكثير من الجهد.

9 - اترك مساحات فارغة بتصميمك :

٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين




لا بد من الخروج عن المألوف احيانا ، ترك مساحة بيضاء حول بعض العناصر في بعض الأماكن يعطيها جمالا ويجب ان لا تنظر الى هذه المسافة على انها مساحة فارغة بس انظر لها على انها اداة من ادوات التصميم التي تعطي لتصميمك جمالا.

10 - رتب العناصر حسب تشابهها او نوعها:



٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين



اذا ذهبت الى دكان ووجدت ان البائع قد رتب العناصر بشكل عشوائي مثلا مواد التنظف بجانب الخضروات ، فسوف تجد صعوبة بالحصول على العنصر الذي تبحث عنه عدا عن مشاكل التلوث التي قد تصيب الخضراوات.

لهذا يجب ترتيب العناصر المتشابهه مع بعضها البعض او التي يوجد بينها علاقة ما و اختيار نسق معين خاص بها (Style) ووضعها ضمن مجموعات، والعمل على فصل هذه المجموعات بواسطة المساحة فارغة.

11 - استخدم خلفيات ملونة:



٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين



إن شعرت أن تصميمك ينقصه شيء ما ؛ جرب ان تقوم باضافة خلفية بسيطة من مجموعة من الألوان او اي شيء آخر ، حاول ان تقوم بالتعديل على الوان الخلفية و على اضاءتها (Lightness and Saturation) وانظر إلى التصميم ، هل اختف العيوب التي كنت تشعر بها؟

اذا مازالت لم تختفي حاول مرة اخرى بالتعديل على الخلفية او اتبع اسلوب آخر لإخفاء هذه العيوب.

12 - ضع قوانين لتصميمك (Style Guide)

تشبه قوانين التصميم إلى حد كبير قوانين ونظام الشركات ؛الشركات تحكمها القوانين لإتمام عملها ؛وبطبيعة الحال يعرف الموظفون هذه القوانين لإتمام العمل والتعديل عليها إن كانت بحاجة لهذا التعديل ، وكذلك المصمم تحكمه بعض القوانين لإتمام تصميمه. مثل: نوع الخط ،حجم الخط ، لون الخط ،المسافة بين الأسطر .. الخ. يجب عليك ان تقوم بتحديدها بحيث يستطيع اي شخص آخر التعديل على تصميمك باستخدام هذه القوانين.

13 - استخدم الأيقونات :


٢٠ سر من أسرار وخفايا تصميم المواقع الاكترونية لغير المصممين



آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري